سياسة عربية

"شبابية الإخوان" توافق على اقتراح "التميمي" لحل أزمة الجماعة

الاخوان المسلمون
الاخوان المسلمون
أعلن رئيس مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين المصريين في تركيا، عادل راشد (المعبر عن الجبهة المعروفة إعلاميا بتيار التغيير داخل الإخوان)، عن موافقته الكاملة والتامة للتصور الذي طرحه مؤخرا، الأكاديمي والإعلامي المختص في الفكر السياسي الإسلامي والحركات الإسلامية، عزام سلطان التميمي، بشأن كيفية إنهاء خلافات الجماعة الداخلية.

وقال راشد -في تصريحات لـ"عربي21"- إن تيار التغيير بالإخوان داخل وخارج مصر يرحب كثيرا بما طرحه التميمي، وهم يقبلون به، كما قبلوا كافة الأطروحات والمبادرات الأخرى، ومستعدون للتعاطي معه والموافقة عليه بدون أي شروط مسبقة.

وأضاف:" نقبل ونثمن ونرحب بأي جهد مخلص لعودة لحمة الجماعة والتئام صفها مرة أخرى، لأن لدينا هدفا أكبر وأسمى، وينبغي أن نتفرغ لاستنقاذ الدولة والتفاعل بشكل إيجابي مع قضايا الأمة".

وكان التميمي قد قال في مقال نشرته "عربي21"، إنه لو كان صاحب قرار في جماعة الإخوان لأمر بإغلاق مكتب "كريكلوود" في لندن، وإعفاء جميع من فيه من أي مهام كلفوا بها من قبل، أو نصبوا أنفسهم للقيام بها من بعد، وإلغاء القرارات كافة التي صدرت عن أي جهة تدعي النطق باسم القيادة، ونجم عنها فصل أو تجميد أو غير ذلك من العقوبات بحق أي عضو من أعضاء الجماعة منذ الانقلاب العسكري في مصر في تموز/ يوليو 2013.

وأشار إلى أنه كان سيحظر احتكار أي عمل أو نشاط أو مبادرة أو جهد يخدم الفكرة التي قامت من أجلها الجماعة، والإعلان أن هذه الأعمال أو النشاطات أو المبادرات أو الجهود مرحب بها فرديا وجماعيا وفي كل الميادين والساحات، ومن يوفق تجني الجماعة ثمار نجاحه ومن يخفق فلن يضرها إخفاقه، ولكل مجتهد نصيب.

وأكد التميمي أنه يوجه الدعوة إلى ضرورة البدء بإجراءات عملية لرأب الصدع ولم الشمل ورص الصفوف، حتى تستعيد الجماعة عافيتها وتستأنف جهادها وتؤدي رسالتها.

وأضاف راشد:" لقد جاءت مقالات التميمي ولقاءاته لتؤكد صحة ما ذهبنا إليه ابتداء من ضرورة رد الأمر إلى نصابه، والحق إلى أصحابه، وإعادة الزمام للصف الإخواني، وما طرحه التميمي هو جزء مكمل للكثير من المبادرات والرؤى التي تم طرحها سابقا، وتم عرضها على الطرفين، وكان رد الفعل دائما هو طرف يقبل بدون أي شروط أو تحفظ وآخر يرفض تماما بدون أي مسؤولية".

واستطرد قائلا:" الطرف الآخر لا يقبل بأي شيء ويرفض كل تصور لحل الأزمة، ويدّعون العودة لمؤسسات الجماعة للتحايل على الأمر وللاستهلاك وتضييع الوقت ليس إلا، ولو استجابوا لأي مبادرة لجنبوا الجماعة بل الأمة كثيرا من المهازل والأثمان الباهظة".

وبسؤاله عن طبيعة الدور الذي يقوم به مكتب لندن، أجاب:" إبراهيم منير نفسه قال لي سابقا إن هذا المكتب حلّ محل مكتب الإرشاد ويقوم بنفس مهامه. وقد طفح الكيل ولم يعد الأمر يُحتمل بعد كل ما جرى، فلو كان هناك أحد يعمل ويخدم أعداء الأمة ما فعل أكثر مما فعلوه، فهم يتصرفون وكأنهم معصومون لا يأتيهم الباطل من بين يديهم ولا من خلفهم".

وواصل راشد انتقاداته، قائلا:" هم يتبعون بكل أسف الكثير من ذات الممارسات التي تنتهجها سلطة الانقلاب العسكري، من استبداد وانفراد بالقرار، وإقصاء وتهميش للآخرين، واغتيال معنوي للمخالفين، وفكرة زواج السلطة بالثروة، وبالتالي كيف تنتصر على عدو أنت تتبع نفس ممارساته وسياساته؟ ولا أعلم صراعهم هذا من أجل ماذا؟ ولا عن ماذا يبحثون؟".

وأكمل:" هؤلاء لا يؤمنون بالثورة على الإطلاق، فتارة يصفونها بالفورة وتارة أخرى بالمؤامرة، وخطابهم متناقض لأبعد مدى، فهم يوجهون خطابا لدغدغة مشاعر عموم الإخوان بزعم أنهم يسعون للثورة والقصاص، وفي نفس الوقت يدّعون أن الإخوان جماعة إصلاحية لا تؤمن بالثورة وتعمل على إصلاح الأنظمة من الداخل فقط، وكل بياناتهم يعتذرون عنها أو يصدرون بيانات أخرى لتوضيحها".

وحول قول البعض بأن المرشد العام محمد بديع فوّض نائب المرشد محمود عزت للقيام بمهام المرشد، وأن بديع يؤيد جميع قرارات عزت، قال راشد:" أين هذا التفويض المزعوم؟ وبغض النظر عن أن المرشد أسيرا بسجون الانقلاب، إلا أنه وفق معلوماتي فوّض ثلاثة من الإخوان بحل المشكل والخلاف القائم، ومع ذلك فشلوا في مساعيهم".

وتابع، رئيس مجلس شورى جماعة الإخوان المصريين بتركيا:" قواعد الإخوان حية ولم تمت، ولقد أعلن المكتب العام الجديد أنه من الناحية الأدبية قام بالإبقاء على المرشد العام في منصبه حتى خروجه من المعتقل، فلا يليق عزله حاليا وهو أسير".

وردا على مطالبة البعض لهم بالخروج من الجماعة وتأسيس كيان آخر، قال:" الإخوان فكرة قبل أن تكون تنظيما، ولم ولن نترك الجماعة التي نسعى لإخراجها من المأزق الحالي، ومن يطالبون بذلك هم الذين يخرجون على الجماعة، لأنهم يخالفون ثوابتها وأدبياتها، فهل كل من يخالف القيادة يجب عليه الخروج وترك التنظيم؟ هل تحولت الجماعة لعزبة وملكية خاصة؟ ومثل هذا الكلام غريب على منهج الإخوان، بل منهج الإسلام ذاته، والإمام البنا لم يُؤسس الجماعة على هذه التصرفات".

وشدّد على أن "كل من يقول رأيا مخالفا لمن يُعرفون بالقيادة التاريخية يُصبح خصما لهم، فهم كما قال عنهم نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحمد الريسوني: لا يسمعون وإذا سمعوا لا ينزلون على ما سمعوا".

ورأى أن أسباب ومبررات استمرار بقاء القيادات التاريخية في مواقعهم القيادية بالجماعة واهية وغير مقبولة وغير منطقية، مضيفا أن "ما ندعوهم إليه أن يعودوا للصف ويحتكموا إليه في انتخابات حقيقة شفافة وفق لائحة تفصل الشوري عن التنفيذي، فهو صاحب القرار، ولا يصح التحجج بالظرف الأمني على الإطلاق، وإلا لماذا لا يحول الظرف الأمني دون إقصاء المخالفين وتجميد الأعضاء".

ولفت إلى أن نائب المرشد إبراهيم منير في موقعه القيادي بالجماعة منذ 38 سنة، مشيرا إلى أنه (منير) اعترف له سابقا بأنه لا يدير الجماعة، وأن من يقوم بذلك هو القيادي الإخواني بمكتب لندن محمود الإيباري، وفق قوله.

واستطرد قائلا:" الآن منير يعمل نائبا للمرشد بعد تعيين د. محمود عزت له، فهل هناك نائب يقوم بتعيين نائب آخر؟ فضلا عن أن د. محمود حسين قال صراحة سابقا إنه لم يعد أمينا عاما للجماعة عقب خروجه من مصر، ثم تراجع".

وبشأن رؤية البعض أن "القيادة التاريخية" تعتبر نفسها أمينة وحارسة لدعوة الإخوان، وأنها لو رفعت يديها عن الجماعة فستذهب للمجهول، قال:" أن تكون الجماعة مرهونة بعدد من الأشخاص هو أكبر اتهام ينتقص من قدرها وينسف المؤسسية عنها، فهل نضُبت الجماعة وعجزت عن إخراج قيادات أخرى من بين أبنائها، وهل لو مات هؤلاء ستنتهي فكرة الإخوان؟ وكيف لهم فرض هذه الوصاية بهذا الشكل ويروجون لمثل هذه المزاعم التي هي اتهام لهم وللجماعة التي تزخر بالكثير من الكفاءات والكوادر؟".

وذكر أن نسبة تيار التغيير تتسع يوما بعد الآخر، وتزداد أضعافا عما كانت عليه في السابق، لافتا إلى أن "كل علماء الأزهر بالإخوان في الخارج وأغلبهم في الداخل ينتمون لهذا التيار، وكذلك الوزراء والنواب والمفكرون والإعلاميون وكثير من السياسيين، فكل العقول المفكرة والمتخصصة بالجماعة تؤيد وتدعم تيار التغيير، ولذلك نجد استغراب الكثيرين من فكرة إقصاء مثل هؤلاء".

وشدّد على أن تنامي تيار التغيير واتساعه يزعج الطرف الآخر (جبهة القيادة التاريخية) بقدر كبير، مضيفا أنه "لو كنا قلة قليلة –كما يزعمون- فلماذا كل هذا الانزعاج؟ وكل هذا الهجوم والخوف منا؟"، مؤكدا أن "أفكار الطرف الآخر في سبيلها للانتهاء تماما، خاصة في ظل تخبط وانعدام رؤيتهم، وهو الأمر الذي يكشفهم أمام الجميع".

ونوه راشد إلى أن الرؤية الشاملة لتيار التغيير سوف تعلن قريبا خلال الفترة المقبلة، وقد صدر الجزء الأول منها الخاص بالتقييمات، وهي وفق رأيه مختلفة وواضحة تماما تتعاطى بالشكل الصحيح والمطلوب مع الواقع المحلي والإقليمي والدولي.

وأكد أن "تلك الرؤية تسعى لتمكين الشعب من حريته واختيار من يمثله حتى لو لم تكن جماعة الإخوان، ونحن مع أن يُحكم الشعب بالعدل والقسط، فالجماعة آلة دفع للأمة وليست قاطرة تجر قطارها، والجماعة ليست نائبة عن الأمة بل هي جزء منها تسعى لتفعيلها للقيام بدورها، لكن من الأمانة إذا ما اختارنا الناس مرة أخرى فلا ينبغي التراجع أو التنكر لهذه المسؤولية".

وبسؤاله عما إذا كان هناك أفق أو أمل في إنهاء تلك الخلافات، أجاب:" بالتأكيد الأمل لم ولن ينقطع، ونحن نعول -بعد الله- على قواعد الإخوان الذين نراهن عليهم ولدينا ثقة كبيرة في وعيهم وإدراكهم لحقائق الأمور، فهؤلاء -الذين عشت بينهم لأكثر من 38 سنة- هم القادرون على التغيير وحسمه لصالح الجماعة وليس لصالح مجموعة أشخاص نأمل أن يعودوا لرشدهم".

واختتم بقوله:" لا يمكن استمرار الأحوال على هذا النحو بأي شكل من الأشكال، والآن الأمور تتكشف وتتضح للجميع يوما بعد يوم، وعلينا ضبط البوصلة والسير وفق المنهج الصحيح، فالأمة كلها في أزمة كبيرة وتعيش لحظات غير مسبوقة، وتنظيم الإخوان وسيلة إذا ما أصبحت لا تؤدي دورها أو صارت عبئا على تحقيق الهدف فسينطبق عليها سنة الاستبدال".

جدير بالذكر أن "عربي21" تواصلت كثيرا مع نائب المرشد العام للإخوان إبراهيم منير، لاستطلاع رأيه وموقفه والحصول على تعقيب منه بشأن ما طرحه التميمي، إلا أنه لم يرد. فيما أكد قيادي بارز بمكتب لندن (رفض الإفصاح عن هويته)، في تصريح لـ"عربي21"، أن منير يرفض الرد على ما كتبه التميمي، وأنه لن يتحدث في وسائل الإعلام بشأنه.  
التعليقات (2)
النادبة على حال الأمة
الأحد، 09-04-2017 10:44 م
يعتصر الألم أعماقنا من حال الأمة المنكوبة !!! إن جميع خيريها ومخلصيها والواعين فيها ، أملهم في الأخوان المسلمين ، وقد خلت الأرض من الخير واستشرى الفساد والشر والرذائل بأنواعها ، وأصبح الواحد منّا يمر على مقابر الموتى ويقول ياليتني كنت مكانك !! من هول مانجد من أحداث يشيب لها الولدان ، ووالله لولا وجود الأخوان على الأرض لجأرنا الى الله أن ينهي وجودنا ! فكيف بنا ونحن نرى آمالنا تتحطم مرة أخرى بالصراع القائم بين الأخوان وهم أطهر خلق الله على الأرض !!! كيف يجرؤ أخواني _والمفروض أنه رباني_ أن يخيب أمل أفراد الأمة به مهما كان هو سواء من القيادة القديمة أو من دعاة التغيير !!! كيف لا يخاف الله ؟!؟! كيف لا يعود الى رشده وهو يرى مأساة الأمة بل مأساة الإنسانية جمعاء وهي غارقة في الغي والجهل والمعصية والتعاسة بالبعد عن الله ؟! !! أقست قلوبنا الى هذا الحد؟!؟ بماذا تجيبون مليارات البشر يوم القيامة والمفروض أنكم أنتم شهداء عليهم وعلى عاتقكم تقع مسؤولية هدايتهم وإيصال كلمة الحق إليهم ، وإنقاذهم من أوحال الجاهلية وظلماتها الى نور الإسلام وأمانه وسلامه وسعادته وسعته ؟!؟! ندائنا: الى القديم والجديد من الإخوان !!!! البشرية تعاني من عذاب التيه والضلالة وقد أرسلكم الله من أجل هدايتهم وتنوير دروبهم ، فلا يشغلنكم ابليس بتوافه الأمور ويحلق دينكم والبشرية تستصرخ وتنادي هل من منقذ !!!!!؟؟؟ إن كنتم أنتم ولا زلتم تعون دوركم المنوط بكم والمسؤولية التي كلفكم الله بها ... فتذكروا دوركم هذا وسددوا وقاربوا .. فوالله لا سلاح لنا نحن المسلمين الا سلاح التقوى والخوف من غضب الجليل !!! وإن كنتم تريدونها مغانم ومناصب ووجاهة ودنيا ...! فبكلمة كن فيكون تستبدلون ويكتب لكم الخزي والعار والشنار ..!! وستضيع منكم دنياكم وأخراكم ...!! وستعاني الأمة أعظم مما تعاني بسبب تخليكم عن منهج الله القويم ، فلا تتنافسوها دنيا بل نافسوها مجاهدة لأعلاء كلمة التوحيد على جميع بقاع الأرض ، فهذه فرصتكم ... وهذه بعض وفائكم لنبيكم عليه الصلاة والسلام ولإمام الدعوة ومجدد العصر الشهيد البنا ، ولأخوانكم المجاهدين الحق المعذبين في السجون ، قادة الدعوة واعظم رجال العصر الذين ضحوا بأنفسهم وفضلوا واختاروا السجون بظلامها وعذابها وهوانها من أن يجلسوا على كراسي الحكم وكالة عن أعداء الله والأمة ...!!! فهل لا تعني لكم تضحياتهم شيئاً ...؟؟!! عودوا الى الرشد وانقذوا الأمة فليس لنا غيركم ... وأقولها للطرفين ، والله سيفضح من هو على باطل عاجلاً أن آجل إن لم يعد الى سواء السبيل!!!
نسيم الفجر
السبت، 08-04-2017 09:12 م
بالنسبة للبند 1 فيما يخص مكتب لندن فالأمر لا يهمنا كثيرا في مصر ..أما بخصوص إلغاء قرارات اتخذتها القيادة وترك العمل فوض بدون نظام (سبهللة) فأعجب من خروج هذا الاقتراح من شخصية باتزان د عزام التميمي ..هل هي دعوة للفوضى؟

خبر عاجل