سياسة عربية

ماذا قال الملك سلمان لترامب عن الإخوان حسب تركي الدخيل؟

تحسنت العلاقات السعودية المصرية مؤخرا ودعا الملك سلمان السيسي لزيارة المملكة- جيتي
تحسنت العلاقات السعودية المصرية مؤخرا ودعا الملك سلمان السيسي لزيارة المملكة- جيتي
نشر مدير قناة "العربية"، تركي الدخيل، مقالا أورد ما قاله العاهل السعودي للرئيس الأمريكي عن جماعة الإخوان المسلمين، وفق قوله.

ونقل الدخيل في مقاله تحت عنوان "الإخوان.. تراجعات تكشف العمل السرّي!"، أن الملك سلمان حذر ترامب في اتصال هاتفي "من خطط التنظيم لضرب علاقة الولايات المتحدة بالسعودية". 

واعتبر العاهل السعودي أن خطوة الإخوان هذه تمثل "نقطة تحوّل، في سيلان أيديولوجيا التنظيم على أرض الواقع العربي والإسلامي"، بحسب الدخيل.

وقال الإعلامي السعودي في مقاله المنشور، الثلاثاء، في صحيفة "الشرق الأوسط"، إنه "منذ منتصف عام 2006، وتنظيم الإخوان يعيش أكبر انكسار له في تاريخه؛ وانتقادات وانشقاقات، وتفسخ في نسيج جسد التنظيم، ونجحت دول الاعتدال العربي في نشر مستوى خطر الأيديولوجيا السياسية الإخوانية على السلام في العالم". 

وأضاف أن ذلك حدث "بعد تقديم منظمات غربية ومجاميع حقوقية، شهادات حسن سيرة وسلوك للإخوان في بريطانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة".

وعن فترة إدارة أوباما وطريقة تعاطيها مع ملف الإخوان، قال الدخيل: "إن إدارة الرئيس السابق والدائرين في فلكها، كانوا يعتبرون الإخوان (نموذجا للإسلام المعتدل)، فقد طال اعتراف التنظيم بالانكسار والإفلاس". 

ولكنه ذهب إلى أن الخطة تبدلت مع مجيء إدارة دونالد ترامب وفريقه الحالي، موضحا أنه يؤمن تماما بـ"خطر" جماعة الإخوان المسلمين. 

وأشار إلى أن هناك حديثا في الدوائر الاستشارية لترامب عن ما أسماه الدخيل "إرهاب المنظومة الإخوانية"، وقرب تصنيفها بذلك.

اقرأ أيضا: مغزى تراجع ترامب عن توصيف "الاخوان" كتنظيم "ارهابي"

وعلق الدخيل الذي يعرف بمهاجمته للإخوان وموقفه المعادي للجماعة، على إصدار جماعة الإخوان ملف مراجعات، وقال: "اعترف التنظيم بالإخفاقات الكارثية التي حدثت له، فأصدر قبل أيام ملف مراجعات بعنوان (تقييمات ما قبل الرؤية.. إطلالة على الماضي)"، لافتا إلى أنها جاءت في نحو 3500 كلمة.

وأشار إلى أن الملف مقسم إلى أربعة محاور رئيسة، هي "غياب ترتيب الأولويات في العمل العام وأثر ذلك على الثورة، والعلاقة مع الثورة، والعلاقة مع الدولة، والممارسة الحزبية لجماعة الإخوان المسلمين".

وأضاف أن هذه المراجعات "كانت كشفا لأجندة التنظيم الخفيّة، وثراء معلوماتيا لطرق تغلغلهم في المجتمعات، مشيرين صراحة إلى ضعف الرموز الفكرية الحاليّة، التي تنظّر للشباب، وتسهم في رفع مستوى الأتباع، ونادبين قلة الدراسات الأكاديمية العميقة الداعمة للعمل السياسي الإخواني". 

وقال إنهم بذلك "يقارنون وضعهم الحالي، بالتنظير الأساسي القديم لدى حسن البنا، والأخوين قطب، وأبي الأعلى المودودي، وأبي الحسن الندوي، وغيرهم".

وهاجم الدخيل المراجعات أيضا، قائلا: "الكارثة الأخرى اعتراف التنظيم بالوسائل التي يمارسها، بغية التجنيد، وكسب الشرائح المجتمعية المختلفة، إذ يعيب مكتب الإرشاد على الجماعة: الخلط الشديد بين رموز العمل الخدمي والدعوي، ثم خروج تلك الرموز إلى مساحات العمل السياسي".

واختتم مقاله بالقول: "هذه ليست تراجعات، وإنما كشوفات تبين طريقة عمل التنظيم في البلدان الإسلامية.. البداية من أسفل المجتمع، من الحقول التربوية، والأنشطة ذات الصبغة الأكاديمية، والخدمات الاجتماعية، والعمل الدعوي، وكلها جداول عديدة، الهدف منها أن تصبّ بنهر السياسة، للحرب العلنية على الجيوش والعروش، وهذا واضح لمن قرأ الملفّ وتأمل"، على حد تعبيره.

اقرأ أيضا: الملك سلمان يدعو السيسي لزيارة السعودية.. كيف رد الأخير؟

يشار إلى أن العلاقات السعودية المصرية تحسنت بعد لقاء الملك سلمان بالسيسي خلال القمة العربية التي عقدت في الأردن، بالإضافة إلى صدور حكم قضائي مصري بسعودية جزيرتي تيران وصنافير الذي أثار جدلا كبيرا.

ودعا العاهل السعودي السيسي إلى زيارة المملكة، في أحدث تطور في العلاقات بين البلدين.
التعليقات (5)
ابو سامر
الأربعاء، 05-04-2017 08:13 ص
لا ارى في استمرار تهجمكم على هذا التنظيم والحملة المسعورة عليه الا انكم انت وامثالك ناس فاشلين جدا ومفلسين فكريا واخلاقيا ، والحقيقة ان الشعوب العربية لا يهمها لا اخوان ولا غيرهم يهمها فقط التخلص من الزبالة التي تمثلونها ومن عبيدها امثالك يا تركي الدخيل
عرب
الثلاثاء، 04-04-2017 11:40 م
ههههه .. يكفي ادانة لهذا الدخيل انه مدير قناة العربية الناطقة باسم اسرائيل والانظمة الشائخة والشا.....ــة
ابو ابراهيم
الثلاثاء، 04-04-2017 11:35 م
انتهي زمانكم يا دخيل انت وكل الدخلاء...احسن الك ولاسيادك انتبهوا لايران التي سوف تزيلكم من الوجود بدل الهجوم على اسيادك وتاج راسك وراس كل العرب الاخوان المسلمين
مسلم
الثلاثاء، 04-04-2017 11:31 م
يا تركي أفندي.. اذا كان التنظيم في حال تراجع وانكسار منذ العام 2006..لماذا كل هذا الحشد ضد الاخوان اذا؟ انظمة مهترئة فاقدة الصلاحية يدافع عنها كتاب مرتزقة.. اليس كذلك يا دَخيل؟؟؟
عربي
الثلاثاء، 04-04-2017 10:53 ص
طبعاً سلمان خايف على عرش آل سعود هو وغيره من حكام الخليج والأنظمة الفاسدة الرابضة على قلوب شعوبها... وهم يعتبرون الأخوان أكبر خطر على عروشهم ونفوزهم وثرواتهم الطائلة بسبب مشروعهم الهادف لتوحيد الأمة، ولذلك من الطبيعي أن يحاولوا القضاء على الجماعة بكل ما أوتوا من قوة وحيلة... ولكن مع ذلك نقول: صبرا آل سعود فإن ملككم قريبا إلى زوال بإذن الله تعالى.

خبر عاجل