سياسة عربية

"الزيتونة": هذه سيناريوهات مشروع توطين الفلسطينيين بسيناء

رجح الزيتونة فشل الاحتلال في هذا المشروع- أ ف ب
رجح الزيتونة فشل الاحتلال في هذا المشروع- أ ف ب
حذر مركز "الزيتونة للدراسات والاستشارات"، وجود مخططات إسرائيلية لتوطين الفلسطينيين في سيناء؛ ومن احتمال تعرض النظام المصري لضغوط متزايدة للقبول بها، مشيرا إلى أنه يعاني من ضغوط سياسية واقتصادية وأمنية كبيرة.

وخلص المركز في تقدير استراتيجي جديد، إلى وجود ثلاثة سيناريوهات بخصوص توطين الفلسطينيين في سيناء؛ أولها: احتمال قيام الجيش الإسرائيلي بحرب مدمرة على قطاع غزة تؤدي إلى تهجير أعداد من السكان إلى سيناء.

وبخصوص السيناريو الثاني، يقول "الزيتونة"، إن هناك احتمال أن يحدث قبول مصري عربي بفكرة التوطين بما يوفر التسهيلات والمغريات اللازمة لذلك.

اقرأ أيضا: ما الذي دار في لقاء سري جمع نتنياهو والسيسي وملك الأردن؟

وفي السيناريو الثالث، يرى المركز أن الشعب الفلسطيني قد يتمكن، وبدعم بيئته العربية والإسلامية، من إفشال مخطط التوطين؛ وهذا هو الاحتمال الأقوى والمرجح.

وانطلق المركز من التسريبات الإسرائيلية حول انعقاد مؤتمر قمة سرّي، مصري إسرائيلي أردني، في مدينة العقبة الأردنية، وبمشاركة وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، قبل نحو عام في شباط/ فبراير 2016.

اقرأ أيضا: كيف برر السيسي لقاءه السري برئيس الوزراء الإسرائيلي؟

وأشار المركز أيضا إلى تسريبات وشائعات حول عرض قدمه رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي لتوطين الفلسطينيين في أجزاء يتم اقتطاعها من سيناء بين رفح والعريش.

اقرأ أيضا: إسرائيل تؤكد تبني ترامب ونتنياهو خطة السيسي لدولة بسيناء
التعليقات (0)