سياسة عربية

 الشعبية تنتقد لقاءات لندن السرية وتطلب توضيحا و"فتح" ترد

الجبهة الشعبية شنت هجوما على فتح جراء الحديث عن مفاوضات سرية- الأناضول
الجبهة الشعبية شنت هجوما على فتح جراء الحديث عن مفاوضات سرية- الأناضول
شنت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" هجوما على السلطة الفلسطينية، وطالبتها بإيضاحات حول تقارير عن لقاءات سرية جرت في لندن بين الجانبين (السلطة الفلسطينية وإسرائيل) أواخر العام الماضي.

وحذّرت "الجبهة الشعبية"، في بيانها الأحد، قيادة السلطة الفلسطينية من مغبة الاستمرار في "طريق العبث والمراوغة، وإخفاء معلومات عن لقاءات جرت مع إسرائيل" في لندن أواخر العام الماضي.

وقالت الجبهة: "نريد ردا على التقرير الذي صدر حول لقاءات (مسار بديل) جرت مع وفود إسرائيلية أواخر 2016".

واعتبرت الجبهة أن هذه التقارير "تقوض جهود حركة المقاطعة الدولية، وتشّكل طعنة لنضالات آلاف من أبناء الحركة الدولية، التي تدعو لعزل كيان الاحتلال، وجرّه إلى المحاكم الدولية".

في المقابل، كذّبت حركة "فتح" التقارير عن لقاءات "سرية" مع إسرائيل في لندن، معتبرة أنها "مجافية للحقيقة".

وأضاف الناطق باسم الحركة، أسامة القواسمي، في بيان الأحد، أن بيان "الجبهة الشعبية" "مجافِ للحقيقة، ويستند لمصادر إسرائيلية وصحفية، ويفتقر للحد الأدنى من اللياقة والأخلاق الوطنية والأدب في التعامل مع الشؤون الوطنية الفلسطينية".

وقال إن مواقف الحركة من المفاوضات مع إسرائيل "ثابتة، وتوقفها منذ سنوات دليل على ذلك"، مطالبا بـ"توخي الحذر والمصداقية قبل إصدار أي اتهامات ضد الحركة".

اقرأ أيضا: الكشف عن مفاوضات فلسطينية إسرائيلية سرية تتواصل بلندن

وتحدثت عن تلك اللقاءات منظمة "بايكوم" الإسرائيلية، ومصادر صحفية بريطانية، باعتبارها بديلا عن المفاوضات العلنية بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وأشار إلى أن "موقف القيادة الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، واضحة وثابتة، ولا تحتمل التأويل، ولم تتزحزح طيلة السنوات الماضية، خاصة فيما يتعلق بملف المفاوضات المتوقف منذ سنوات طويلة".

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في نيسان/ أبريل 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن أسرى قدامى من المعتقلات الإسرائيلية.

وكان روبرت فوكس، المراسل العسكري لصحيفة "ذي إيفنينغ ستاندارد"، كشف عن المحادثات السرية، قائلا إن شخصيات فلسطينية وإسرائيلية مرموقة أجرتها، معتبرا أنها بمنزلة "أمل جديد لعملية السلام في الشرق الأوسط"، حسب عنوان تقريره.
 
وقال "فوكس"، في التقرير الذي نشر الخميس، وترجمته "عربي21"، إن تلك المحادثات تعدّ "من أكبر الخطوات تقدما في عملية السلام في الشرق الأوسط منذ سنين".
التعليقات (0)

خبر عاجل