سياسة عربية

العثور على جثث مدنيين بالموصل و التحالف يقر بقتل 229 بالخطأ

المدنيون لم يسلموا في الموصل من نار المعارك الطاحنة بين التنظيم والقوات العراقية- أ ف ب
المدنيون لم يسلموا في الموصل من نار المعارك الطاحنة بين التنظيم والقوات العراقية- أ ف ب
قالت القوات العراقية إنها عثرت على جثث 16 مدنيا في حي رأس الجادة بمدينة الموصل القديمة يعتقد أن تنظيم الدولة قام بتصفيتهم لمنعهم من الفرار من المنطقة.

وأشارت القوات العراقية إلى أن القتلى تم إعدامهم رميا بالرصاص بحسب المشاهدة الأولية للجثث.

وفي السياق ذاته قالت القيادة المركزية في الجيش الأمريكي إن غارات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا قتلت بـ"الخطأ" 229 مدنيا منذ بدء مهام التحالف في أغسطس/آب 2014 وحتى شباط/فبراير

وأوضحت القيادة أن مقاتلات التحالف شنت خلال تلك الفترة 18 ألفاً و645 غارة جوية في سوريا والعراق.

وأشارت إلى مقتل 9 مدنيين بـ"الخطأ" في مدينة الموصل منذ بدء عملية استعادتها وحتى استعادة الجزء الشرقي منها في شباط/فبراير الماضي.

ولفتت إلى أنها لم تجر حتى الان تقييما حول 43 تقرير تتحدث عن مقتل مدنيين في الموصل والرقة والطبقة ومنبج بغارات لقوات التحالف.

وتشير العديد من المنظمات الحقوقية إلى أن الإحصائيات الواردة في بيان القيادة المركزية الأمريكية لأعداد القتلى هي أقل بكثير من الأرقام الحقيقية على الأرض.

وعلى صعيد عمليات النزوح قالت مواقع محلية عراقية إن نحو 10 آلاف نسمة نزحواعن الموصل باتجاه مدينة القائم الواقعة على 360 كم إلى الغرب من الرمادي.

وأشارت إلى أن أكثر من ألفي أسرة نازحة وصلت إلى القائم ونزلوا في البيوت التي نزح عنها سكان القائم خلال المعارك السابقة مع تنظيم الدولة.
التعليقات (0)

خبر عاجل