سياسة دولية

كل ما يمكنك معرفته عن طائرات دون طيار الإسرائيلية (صور)

طائرة بدون طيار  اسرائيل - جيتي
طائرة بدون طيار اسرائيل - جيتي
نشر موقع المصدر الإسرائيلي تقريرا، يستعرض فيه أهم الطائرات المتطورة المصنوعة في إسرائيل، مشيرا إلى أنها أصبحت قادرة على رفع أوزان، والتحليق عاليا، وهي تتضمن كاميرات متطورة ذات مستوى دقة رائع، وحتى أنها قادرة على حمل صواريخ وأسلحة متطورة أخرى.

ونقل الموقع عن مسؤول في الجيش الإسرائيلي معلومات داخلية ومفصّلة حول بعض الطائرات من دون طيار التي تستخدمها إسرائيل:

"أيتان"

يقول الموقع إن طائرة "أيتان" هي إحدى الطائرات الكبيرة من دون طيار، الأغلى ثمنا والأكثر تعقيدا لدى الجيش الإسرائيلي، وتُستخدم لمهام بعيدة المدى؛ فهي قادرة على حمل حمولات خاصة ذات وزن مرتفع، إضافة إلى معدات تصوير ذات جودة عالية.

ويضيف الموقع: "هناك من يدعي أنها قادرة على الوصول إلى إيران". 



طائرة دون طيار من نوع "شوفال" (IDF)

يوضح الموقع أن "شوفال" هي طائرة من دون طيار متعددة الاستخدامات، تعمل على جمع معلومات استخباراتية مرئية، وتساعد القوات البرية، وتعمل بالتعاون مع طائرات أخرى، وغيرها.

وتعد طائرة من دون طيار متوسطة، تحلق حتى 30.000 قدم كحد أقصى. وبدأت تُستخدم عسكريا في عام 2007. طول جناحها 16.6 مترا.


هرمز 450

تعدّ طائرة "هرمز ‏450‏" -وهي طائرة من دون طيار- قديمة نسبيّا، ويستخدمها الجيش الإسرائيلي منذ التسعينيات وحتى يومنا هذا. رغم ذلك، تعد الطائرة الأكثر شيوعا واستخداما في الجيش من بين الطائرات من دون طيار.

يصل طول جناحها إلى 10.5 أمتار، وسرعتها القصوى هي 95 عقدة، تصل سيطرتها القصوى إلى 200 كيلومتر، والحد الأقصى لصمودها في الجو هو 20 ساعة متتالية.


هرمز 900 (IDF)

يقول الموقع إن "هرمز 900" ("كوكب") -وهي إحدى الطائرات من دون طيار- جديدة نسبيّا، بدأ يستخدمها الجيش عام 2014 فقط.

ويبلغ طول أجنحتها 15 مترا، وترتفع إلى 10 كيلومترات كحد أقصى، سرعتها القصوى 220 كيلومترا في الساعة، وهي قادرة على البقاء في الجو حتى 40 ساعة متتالية.



"روخيف شمايم" - "سكاي لارك 1" (IDF)

"روخيف شمايم" ("سكاي لارك 1") هي طائرة من دون طيار صغيرة، تعمل على مساعدة القوات البرية في القتال، وجمع المعلومات الاستخباراتية المركّزة؛ بهدف القيام بمهام برية، والمراقبة في اللحظة الحقيقية أيضا.

وتعد -بحسب ما ذكر المصدر- أقل تطورا مقارنة بالطائرات من دون طيار الأخرى التابعة لسلاح الجو، وتستخدم لجولات طيران أقصر، لكنها تستخدم كثيرا كطائرة حربية صغيرة ورخيصة جدا على نطاق واسع، بدءا من الحدود الشمالية الإسرائيلية وحتى الحدود الجنوبية.
التعليقات (0)