سياسة عربية

الأمم المتحدة تكشف عدد القتلى العراقيين في شهر آذار

الأمم المتحدة أكدت استمرار استهداف "داعش" المُتعمد للمدنيين - أرشيفية
الأمم المتحدة أكدت استمرار استهداف "داعش" المُتعمد للمدنيين - أرشيفية
كشفت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، السبت، في تقرير لها عن عدد القتلى العراقيين في العراق شهر آذار/ مارس الماضي.

وأعلنت البعثة في تقريرها عن مقتل 548 عراقيا وإصابة 567 آخرين، جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح بالبلاد في آذار/مارس. 

وأوضح التقرير أنه بين القتلى 543 مدنيا، وبين المصابين 561 مدنيا، والباقي من عناصر الأمن. 

وأضافت البعثة الدولية في تقريرها، أن محافظة نينوى (عاصمتها الموصل/ شمال) هي الأكثر تضررا حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين بها 367 قتيلا و174 جريحا، تلتها محافظة بغداد بـ84 قتيلا و246 جريحا، ثم صلاح الدين (شمال) بـ 38 قتيلا و69 جريحا، ثم الأنبار (غرب) بـ32 قتيلا و58 جريحا. 

ولم يوضح التقرير أماكن سقوط بقية القتلى والمصابين. 

ونقل التقرير عن المُمثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش إدانته لـ"استمرار استهداف "داعش" المُتعمد للمدنيين"، مشيدا بـ"جهود حكومة العراق لحماية المدنيين أثناء القتال في مدينة الموصل (شمالي العراق)". 

وبين الحين والآخر تتوارد الأنباء عن سقوط مدنيين خلال الحملة العسكرية التي بدأتها القوات العراقية لاستعادة الموصل في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث حررت بالفعل الجانب الشرقي من المدينة، وبدأت في 19 شباط/ فبراير الماضي عمليات طرد التنظيم من الجانب الغربي. 

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 600 ألف مدني لا يزالون في الجانب الغربي للمدينة بعد أن فر منها ما يصل إلى 200 ألف خلال الأسابيع الأخيرة. 

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق، أعلنت في تقرير سابق لها، أن حصيلة أعمال العنف في البلاد، خلال شباط/ فبراير الماضي، بلغت 392 قتيلا، وأكثر من 600 جريحا.
التعليقات (0)