سياسة عربية

أسف مصري ومطالب بإقالة رئيس تحرير أساء لأمير قطر

جيتي
جيتي
قدّم صحفيون مصريون اعتذارهم الشديد لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن مانشيت وعنوان وضعهما رئيس تحرير موال لرئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، على صحيفته وموقعها الإلكتروني، الخميس، يسيء إساءة بالغة للشيخ تميم، فيما طالب عدد منهم بإحالته إلى لجنة التأديب في نقابة الصحفيين المصرية.

وصدرت صحيفة "اليوم السابع"، لرئيس مجلس إدارتها ورئيس تحريرها، خالد صلاح، الخميس، بمانشيت يقول: "السيسي.. تميم"، مستخدمة كلمة بالغة الإساءة للشيخ تميم، زاعمة وجود هاشتاغ بهذا العنوان.

وجعلت الصحيفة الكلمة المسيئة "مانشيتا" لها، وعنوانا صحفيا لأحد أخبار موقعها الإلكتروني، زاعمة أن الهاشتاغ الموجود في هذا الصدد تصدّر موقع التدوينات "تويتر" عقب مغادرة السيسي قاعة القمة العربية الثامنة والعشرين بالبحر الميت في الأردن في أثناء إلقاء أمير دولة قطر كلمته.

إلا أن "اليوم السابع" لم تكتف باستخدام اللفظ المسيء في مانشيتها فقط، وإنما استخدمته أيضا في رسم الكاريكاتير، للإساءة المضاعفة للشيخ تميم.

مطالب نقابية بتأديب صلاح

والأمر هكذا، أثارت تلك الكلمة المسيئة غضبا عارما في أوساط الإعلاميين والصحفيين المصريين.

وكتب عضو الجمعية العمومية للصحفيين، أبو المعاطي السندوبي، معلقا على المانشيت، فقال عبر "فيسبوك": "بلغ الانحطاط الصحفي لجريدة اليوم السابع استخدام كلمة "فشخ" في مانشيت.. ولهذا يجب تحويل رئيس التحرير خالد صلاح إلى لجنة التحقيق النقابية؛ لانتهاكه ميثاق الشرف الصحفي".

وأضاف السندوبي: "غدا سأتقدم إلى النقابة بطلب لإحالته إلى التحقيق، ومن يرغب في الانضمام لطلبي أهلا به.. فليترك اسمه، ورقم قيده"، وفق قوله.

"أحقر مانشيت بالصحافة العربية"

واعتبر الكاتب الصحفي، نصر العشماوي، مانشيت "اليوم السابع" "أحقر مانشيت عرفته الصحافة العربية على الإطلاق في الحديث عن قادة الدول ومناصرة أحدهم على الآخر، بصرف النظر عن درجة الخلاف أو النفاق ذاته".

وأضاف: "خرج مانشيت اليوم السابع من ماخور الصحافة في لحظة "سكر بين" أطاحت بلبّ خالد صلاح الغاضب من كلمة أمير قطر، وأراد أن يثبت نفاقه على دعائم الدعارة السياسية.. خرجت "اليوم السابع" بأحقر مانشيت، فأخرجوه من ألسنتهم للنشر مباشرة، دون أن يمر على "ديسك" الأخلاق، أو حتى "فلاتر" الانقلاب".

جمال سلطان يعتذر

من جهته، انتقد رئيس تحرير صحيفة "المصريون"، الكاتب الصحفي جمال سلطان، الأسلوب "المتدني" الذي استخدمته "اليوم السابع" كعنوان رئيسي احتوى على "لفظ خارج" بعد انسحاب السيسي من القمة العربية في أثناء إلقاء الأمير تميم كلمته.

وعلق سلطان، عبر تدوينة نشرها عبر حسابه بموقع "تويتر"، فقال: "عفوا، هذه صحافة النظام، وليست صحافة مصر.. مصر أرقى من ذلك الانحطاط، وأعف".

أستاذ إعلام: لغة لا تليق

من جهته، علق أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، صفوت العالم، على أسلوب الكتابة الصحفية الذي استخدمته الصحيفة، واصفا إياه بأنه مستوى من الهبوط، فهي لغة يتم اتباعها في بعض الفضائيات الهابطة، ولا يجوز أن تصل إلى الصحافة المقروءة.

وشدد على أن الخبر يتحدث عن رئيس الدولة، وهناك بروتوكول وأصول في التعامل مع الأخبار التي يتم فيها ذكر اسم رئيس أي دولة.

وأشار إلى أنه يجب أن تكون هناك رقابة على مثل هذه العناوين والأخبار، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام القطرية حينما تتحدث عن مصر بشكل سيئ "مش هيكون عيب بقى"، مشددا على أن مثل هذا الأسلوب يؤثر على لغة الأشخاص، وفق قوله.

مجدي طنطاوي يعاتب

من جانبه، عاتب مجدي طنطاوي، الإعلامي الموالي للسيسي، خالد صلاح ومؤسسة "اليوم السابع" على العنوان المسيء.



ويُذكر أنه سبق لصحيفة "اليوم السابع" أن أساءت إلى الإعلامي باسم يوسف، وأطلقت عليه وصف "أرملة هيلاري كلينتون"، وتحولت الصفحة الخاصة بالجريدة على موقعي "تويتر" و"فيسبوك" وقتها إلى ساحة لتبادل الألفاظ بين طرفي الصراع؛ "باسم يوسف، ورئيس تحرير الصحيفة خالد صلاح.
التعليقات (5)
السيسى العرص
الجمعة، 31-03-2017 09:53 م
العرص الى خرب البلد الله يلعنو هو والعصابة وكل من ايدة اللهم انتقم منهم اجمعين ،، وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ
عايدة حسين خطاب
الجمعة، 31-03-2017 03:07 م
وماذا تقولوا عن بذائتكم فى استعمال كلمة معرص على رئيسنا....انتم تقولون فى تبريركم انها كلمةعربية وكذلك فسخ كلمة عربية....انتم غاضبون لتطاول خالد صلاح على الامير تميم ولستم غاضبون على أفعال أميركم بتمويل للارهاب وقتل شبابنااللذين الذنب لهم إلا أنهم يدافعوا عن وطنهم....عيب على أميركم وعليكم وعلى الكام صحفى المأجورين إللى اعتذروا وسنرى غدا من سيقدم البلاغ ضد اليوم السابع....كلمة أخيرة فقدتم الكثير بسبب تصرفاتهم الغير محسوبة تجاة شعب مصر وكل أذية منكم تقربنا من قيادتناوتمسكنا بيها...ولاتحلموا ان يكون لكم مكان بينناعلى الاقل فى جيلكم الحالىوما قبلكم
جيمي
الجمعة، 31-03-2017 12:34 م
والله انك انسان يا امير قطر ...دعهم بموتوا بغيظهم و تقدم للامام لا نلتفت للكلاب العاوية والحمير الناهقة
عربي
الجمعة، 31-03-2017 11:17 ص
قطر الدولة الصغيرة بمساحتها الكبيرة جدا بأخلاقها ومواقفها.. تصغر أمامها مصر التي كانت كبيرة فصارت تحت قيادة الانقلابيين والهلافيت من مؤيديهم أضحوكة العالم