سياسة دولية

من هم الذين أعلن ترامب الحرب عليهم داخل حزبه؟

دونالد ترامب يواجه معارضة موحدة من المشرعين الديمقراطيين - أرشيفية
دونالد ترامب يواجه معارضة موحدة من المشرعين الديمقراطيين - أرشيفية
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، الحرب على أعضاء في حزبه، مهددا بإنهاء حياتهم السياسية.

وهدد ترامب المحافظين الجمهوريين الذين ساعدوا في انهيار تشريع الرعاية الصحية الذي سانده، لكنه تلقى ردا سريعا منهم بأنهم لن يرضخوا "للتسلط".

وفي تدوينة على "تويتر"، هاجم ترامب (فريدم كوكس) أو تكتل الحرية الذي يضم أكثر الجمهوريين تحفظا في مجلس النواب الأمريكي، مشيرا إلى أنه سيحاول هزيمتهم في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في العام القادم إذا استمروا في تحديه.

وقال ترامب: "تكتل الحرية سيضر بأجندة الجمهوريين بأكملها إذا لم ينضم للفريق وبسرعة. يجب علينا أن نحاربهم هم والديمقراطيون في 2018".

ولأن ترامب يواجه معارضة موحدة من المشرعين الديمقراطيين فإنه لا يمكنه أن يتحمل خسارة تأييد الكثير من الجمهوريين بينما يحاول تمرير أولوياته التشريعية في الكونجرس ومن بينها مشروع الرعاية الصحية وتخفيضات ضريبية وإنفاق على مشروعات للبنية التحتية. لكن الحصول على رضا تكتل الحرية دون خسارة أصوات المعتدلين من الجمهوريين ثبت أنها مهمة صعبة.

ورد عضو مجلس النواب جاستن أماش، وهو عضو في تكتل الحرية من ميشيجان، على ترامب على الفور بتصريحات أدلى بها خارج مبنى الكونجرس.

وقال: "أغلب الناس لا يتقبلون أن يمارس عليهم التسلط". وسئل إن كانت تصريحات ترامب بناءة، فأجاب قائلا: "إنها بناءة في الصف الخامس الابتدائي. قد تسمح لطفل ما بأن ينفذ ما يريده لكن ليست تلك هي الطريقة التي تعمل بها حكومتنا".

واتهم ترامب في السابق مشرعي تكتل الحرية بالتسبب في "هزيمة في وقت كان النصر يبدو مؤكدا" بمعارضتهم لتشريع الرعاية الصحية الجمهوري الذي أيده ليحل محل قانون الرعاية الصحية الذي يحمل اسم سلفه الديمقراطي باراك أوباما.

وصعد ترامب من هجومه، الخميس، وساوى بين أعضاء في حزبه وبين الديمقراطيين في المعارضة وهو ما يعكس مدى شعوره بالخيانة من جانب المشرعين المحافظين بعد انهيار أول مبادرة تشريعية له.

وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري بول ريان للصحفيين: "أتفهم شعور الرئيس بالإحباط"، مضيفا أنه يشاركه هذا الإحباط.

وأضاف أنه يحث النواب الجمهوريين "على أن يواصلوا التحدث إلى بعضهم البعض".

وتجنب جيم جوردان عضو مجلس النواب عن ولاية أوهايو والمؤسس المشارك لتكتل الحرية توجيه انتقاد مباشر للرئيس وقال إن الجمهوريين بحاجة إلى معرفة كيفية العمل معا للتصدي لمعارك وشيكة من بينها الميزانية الاتحادية والمخصصات ورفع سقف الدين الأمريكي.

وفي مقابلة أذيعت في وقت سابق، الخميس، قال ريان إنه "يخشى أن الحزب الجمهوري يدفع الرئيس نحو الديمقراطيين حتى يتمكن من الوفاء بوعوده الانتخابية فيما يتعلق بإعادة هيكلة نظام الرعاية الصحية".
التعليقات (0)

خبر عاجل