صحافة دولية

عادة قديمة: النوم عند القادة في "القمم العربية" (صور)

بازفيد: عادة الغفو في الاجتماعات ليست جديدة على القادة العرب- رويترز
بازفيد: عادة الغفو في الاجتماعات ليست جديدة على القادة العرب- رويترز
علق موقع "بازفيد" على القمة العربية، التي أنهت أعمالها يوم الأربعاء في منتجع البحر الميت في الأردن.

وتقول روز تروب بوكنان في تقريرها، الذي جاء تحت عنوان "حفنة من قادة العالم ناموا في هذه القمة الدولية والصور مدهشة" "صبحكم بالخير": "اجتمع هذا الأسبوع 16 زعيما عربيا في منتجع البحر الميت للاجتماع في القمة السنوية للجامعة العربية".

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن الصراع العربي الإسرائيلي كان على رأس أجندة القمة، وكانت الوفود المجتمعة تتوقع إحياء المبادرة العربية لحل النزاع، التي مضى عليها 15 عاما.

ويفيد الموقع بأن القادة العرب من 22 دولة عضوا في الجامعة العربية ناقشوا الاضطرابات السياسية والتحديات في سوريا وليبيا واليمن والعراق، لافتا إلى أن هذه القضايا لم تكن كافية، حيث ناقش المجتمعون الدور الإيراني في المنطقة، في دعم المليشيات الوكيلة لها في دول المنطقة التي تعيش حروبا أهلية.

وتلفت الكاتبة إلى أن أجندة القمة العربية ثقيلة، وتحتاج إلى عمل كبير، "وهذا يوضح سبب نوم ربع الحاضرين في جلسات القمة".

ونشر الموقع صورة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وهو في حالة من الغفو، بالإضافة إلى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الذي كان نائما بارتياح، وكذلك أمير الكويت صباح الأحمد الجابر، ورئيس جيبوتي عمر إسماعيل جيلي.

   



  

   


  

وينوه التقرير إلى أن صور الزعماء أثارت اهتماما في وسائل التواصل الاجتماعي، وعلق حيدر الخوئي في تغريدة على "تويتر" قائلا: "قادة العرب مشغولون على مدار الساعة، والقمة العربية هي فترة للراحة"، أما كارل شاروا فكتب: "قبل سنوات كنا نتحدث عن اليقظة العربية، التي تبعتها القيلولة العربية"، وكتب جاك مور تغريدة قال فيها: "عندما يقضي البعض ليلة ثقيلة قبل القمة العربية".

وتورد بوكنان تغريدة لفرانشيسكا بوري، تقول فيها: "هنا القمة العربية عام 2017، فهذه جلسة عن سوريا أو اليمن بحسب ما أعتقد"، وجاء في تغريدة لبايل عبد السلام: "قيلولة القوة؟ غفوة القادة العرب أثناء القمة السنوية"، وقالت سنا سعيد في تغريدتها: "على مقياس 1-10 كم أنت صاح؟".

ويختم "بازفيد" تقريره بالإشارة إلى أن عادة الغفوة ليست جديدة، ففي العام الماضي نشر موقع "ميدل إيست أوبزيرفر" صورا مماثلة، أظهرت قادة عربا وهم نائمون.
التعليقات (0)

خبر عاجل