سياسة عربية

هكذا تلقى القادة العرب دعوة القرآن لتوحدهم (شاهد)

الجلسة الافتتاحية للقمة استُهلت بتلاوة ثلاث آيات من سورة "آل عمران" - أرشيفية
الجلسة الافتتاحية للقمة استُهلت بتلاوة ثلاث آيات من سورة "آل عمران" - أرشيفية
اختلف شكل تفاعل القادة والرؤساء العرب، مع آيات القرآن الكريم، حال استماعهم إليها، في افتتاح القمة العربية، التي اختتمت أعمالها بالأردن، مساء الأربعاء.

واستُهلت الجلسة الافتتاحية للقمة بتلاوة ثلاث آيات من سورة "آل عمران"، من الآية رقم 102 حتى الآية رقم 104.

وتدعو الآيات الثلاث إلى تقوى الله، والاعتصام بحبله، وائتلاف القلوب، وعدم التفرق، وتجنب الوقوع في حفرة من النار بعدم وحدتهم، ودعوتهم كذلك للاتحاد على الدعوة إلى الخير، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.

وقرأ القارئ قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102) وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104)".

واستغرقت قراءة الآيات الثلاث نحو أربع دقائق ونصف الدقيقة. وفي خلال التلاوة ران جو من السكينة والخشوع على الحاضرين، واختلفت طرق تفاعلهم مع ما يسمعونه من القرآن.

فبعضهم أبدى تأثره الشديد حتى كاد يبكي، وبعضهم أخذ يومئ برأسه مصدقا للقرآن، وبعضهم أخذ يستمع في تركيز شديد، وبعضهم أطرق إلى الأرض.. إلخ.

وفي المقابل تشاغل بعضهم بالأوراق التي بين يديه، أو لم تبد عليه أي مشاعر، وظهر جامد الوجه والإحساس.. إلخ.

وبذكاء أخذ مخرج البث يتنقل بالكاميرا بين قارئ القرآن وتعبيرات وجوه العديد من القادة العرب. فظهر، بالترتيب، أمير قطر، فالرئيس اليمني، فرئيس جمهورية القمر، فرئيس موريتانيا، ثم أمير الكويت، فرئيس جيبوتي، فلبنان، ثم مصر، ثم العاهل السعودي، فحاكما دبي، وأبو ظبي، وأخيرا ليبيا. وظهر على وجه كل منهم تعبيرات مختلفة.


التعليقات (6)
احمد
الخميس، 30-03-2017 04:27 م
الخطاب من الله عز وجل للذين امنو هؤلاء لايشملهم الخطاب
احمد
الخميس، 30-03-2017 04:25 م
الخطاب من الله عز وجل للذين امنوا
حسام الدين
الخميس، 30-03-2017 01:55 م
لا حول ولا قوة إلا بالله
بدون عربي
الخميس، 30-03-2017 11:32 ص
من شريف ويخاف الله فيهم
خالد بشير
الخميس، 30-03-2017 10:40 ص
اللهم الف بين قلوبنا و اصلح ذات بيننا

خبر عاجل