سياسة دولية

أردوغان لزعيم المعارضة: هذا ما كنت تفعله ليلة الانقلاب

أردوغان لزعيم المعارضة: سأستقيل إذا أثبت ما تدعيه- أ ف ب (أرشيفية)
أردوغان لزعيم المعارضة: سأستقيل إذا أثبت ما تدعيه- أ ف ب (أرشيفية)
واجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا كمال كليتشدار أوغلو، بما كان ينوي فعله ليلة محاولة الانقلاب.

وسأل أردوغان كليتشدار أوغلو، خلال خطاب ألقاه أمام مجموعة من الشباب في مدينة إسطنبول: "أين كنت ليلة الانقلاب؟"، وتابع القول بأنه كان موجودا في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول ليلة محاولة الانقلاب التي عاشتها تركيا في 15 تموز/ يوليو 2016.

وكشف أن زعيم المعارضة كان ينوي الهرب ليلة محاولة الانقلاب الفاشل، مشيرا إلى أنه كاد يقابله بالمطار تلك الليلة لولا مغادرته في اللحظات الأخيرة منطقة باكركوي القريبة من المطار.

وتحدى أردوغان كليتشدار بخصوص الجدل الدائر في تركيا حول الدستور الجديد، قائلا إنه مستعد للاستقالة فورا إذا أثبت زعيم أكبر حزب معارض صحة ما يدعيه، حول قدرة الرئيس على إلغاء البرلمان كليا في النظام الدستوري الجديد الذي سيعرض للاستفتاء قبل تطبيقه مطلع نيسان/ أبريل المقبل.

وذكّر أردوغان كليتشدار بالقيم التي وضعها الرئيس التركي السابق مصطفى كمال أتاتورك لحزبه، متهما إياه بالكذب، طالبا منه تقديم أدلة على كلامه.
التعليقات (2)
الصوت الآخر
الخميس، 20-04-2017 01:17 ص
هذه هى الدائرة المحرمة يا اردوغان ...اياااااااااااك و شق الصف التركى حتى لو كان هناك من المعارضة من يؤيد الانقلاب...لا تكرر تجربة الاخوان فى مصر و سوريا و التى ادت الى سقوطهم سقوط ابدى...لو كانت المعارضة خائنة فكيف وصلت انت للحكم ...كيف اسقط بمفردك الانقلاب ...يكفى ان هناك 49 % من الاتراك نزلوا و لبوا دعوتك و صوتوا بلا ...لولا نزولهم لكانت النتيجة 100 % نعم و اعتزال نصف عدد الناخبين الصناديق ..هل تود ان تخرج بفئتك القليلة تحارب الاعداء و تمكث الفئة الاخرى فى البيوت او تعين العدو عليك ؟ كان ممكن أطبل لك زى الاخرين لكن الامر جد خطيرررررررررر ....طوبى لرئيس وحد صفوف مرؤسيه و ويل لرئيس شق صفهم و شتت شملهم....ليتك تعى ما أقول * لو فرضنا ان من قاد التصويت بلا من المعارضة خونة فهل الملايين التى اتبعتهم خونة ايضا ؟
وفيق مرعشلي
الخميس، 30-03-2017 10:18 ص
اردوغان نسي انه سبق ان شكر المعارضة التركية لوقوفها بجانبه ضد الانقلابيين، فقط لمجرد انهم خالفوه الرأي حول قضية سياسية. انه يتحول الى ماهو اسوأ من ديكتاتور .