سياسة عربية

حماس لـ"عربي21": هذه رسائلنا للقمة العربية في الأردن

جددت "حماس" دعوتها للعرب إلى وقف التطبيع مع الاحتلال- أرشيفية
جددت "حماس" دعوتها للعرب إلى وقف التطبيع مع الاحتلال- أرشيفية
وجهت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، العديد من الرسائل إلى مؤتمر القمة العربية المنعقد حاليا في الأردن في دورته العادية الثامنة والعشرين.

وأوضح القيادي في حركة حماس ومسؤول ملف العلاقات الخارجية، أسامة حمدان؛ أن "هناك ثلاثة قضايا ورسائل أساسية تخص القضية الفلسطينية".

وفي رسالة حركته الأولى للقمة العربية؛ طالب حمدان في حديث لـ"عربي21"؛ بـ"وقف التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي ودعم صمود الشعب الفلسطيني، وعدم الانجرار وراء الدعوات الأمريكية والصهيونية الداعية إلى تطبيع العلاقات العربية مع الكيان الصهيوني؛ على أمل أن يثمر ذلك اتفاقا أو تفاهما فلسطينيا صهيونيا".

وأضاف: "وأما الرسالة الثانية؛ فنحن نرجو أن تستعيد القضية الفلسطينية موقعها في رأس سلم أولويات المنطقة؛ وهذا مطلوب"، مبينا أن "الاستعادة تعني؛ خروج المنطقة من الكثير من أزماتها، أو أن تعمل بشكل جاد على الخروج من الكثير من أزماتها".

وشدد مسؤول ملف العلاقات الخارجية لدى "حماس"، على أن "أهم" الوسائل التي تساعد المنطقة للخروج من الأزمات الكثيرة التي تعصف بها، هي "الحوار بشكل استراتيجي بين أبناء هذه الأمة ومكوناتها من أجل إعادة بناء نهضة هذه الأمة".

وتمنى حمدان في رسالة "حماس" الثالثة؛ أن "تحتل مدينة القدس المحتلة عنوانا مهما في اهتمام القادة العرب وفي مواقفهم العملية؛ ولا سيما أن القدس مهددة ومستهدفة بشكل كبير؛ أكبر من أي وقت مضى".

وبحسب ما تردد في وسائل الإعلام؛ فإنه سيشارك في أعمال القمة الحالية 16 من الملوك والرؤساء والأمراء العرب؛ مع غياب 6 قادة آخرين؛ وتأتي مشاركة هذا العدد على خلاف القمة السابقة التي عقدت في الفترة 7- 8 تموز/ يوليو من العام الماضي في العاصمة الموريتانية نواكشوط لأول مرة في تاريخها تحت شعار "قمة الأمل"؛ وحضرها فقط ثمانية من الزعماء.
التعليقات (0)