اقتصاد عربي

"المركزي المغربي" يقاضي شركة سويسرية لطباعة النقود

اتهام مسؤولين في الشركة السويسرية بتلقي رشى مقابل اقتناء طابعات النقد- أرشيفية
اتهام مسؤولين في الشركة السويسرية بتلقي رشى مقابل اقتناء طابعات النقد- أرشيفية
أعلن المصرف المركزي المغربي مقاضاة شركة "كبانوتاسيس" السويسرية لصناعة طابعات الأوراق النقدية في لوزان، بعد رفضها تقديم تفسيرات إلى الجانب المغربي على خلفية معلومات نشرتها صحيفة "دير شبيغل" الألمانية، حول ورود معلومات تتهم مسؤولين في الشركة بدفع رشى في مقابل اقتناء طابعات الشركة، في عدد من الدول منها البرازيل والمغرب ونيجيريا وكازاخستان.

وقال محافظ المصرف المركزي عبد اللطيف الجواهري، وفقا لصحيفة "الحياة"، إنها طلبت المساعدة القضائية من وزارة العدل والحريات، وكُلّف مكتب محامٍ دولي لمقاضاة الشركة التابعة للمؤسسة الألمانية "كوينغ أند باوير"، بعدما رفضت الإجابة عن أسئلتنا حول صحة المعلومات الواردة في بعض الصحف الألمانية والسويسرية، حول افتراضات بدفع رشى لبعض المسؤولين عن طباعة العملات في بعض الدول المتعاملة معها.

ولفت إلى أنه "كتب إلى الشركة أكثر من مرة من دون رد من جانبها، ما دفعني إلى وضع شكوى قضائية دولية ضد الشركة، وكُلّف محام دولي في جنيف لمتابعة الملف وإظهار الحقيقة الكاملة حول طبيعة العمولات والمستفيدين منها وتفاصيلها وملابساتها، ومدى تأثيرها في طباعة الأوراق النقدية في المغرب".

وكانت الشركة قد أُدينت من محاكم سويسرية بتبييض أموال وفساد وتقديم رشى، ووافقت الشركة على دفع غرامات بقيمة 35 مليون فرنك الشهر الماضي للخزينة الفيديرالية السويسرية، بعد اكتشاف خروق في حساباتها بقيمة 30 مليون فرنك، واتهام الشركة بعدم القيام بما توصي به الشفافية المالية والتجارية الفيدرالية لمنع مثل هذه الممارسات، التي يعاقب عليها القانون السويسري.

ويتعلق الأمر وفقا لوسائل الإعلام الألمانية، بدفع رشوة إلى مسؤولين عن طباعة الأوراق النقدية في بعض الدول بين عامي 2002 و2012، اكتُشفت عام 2015.

وقالت مصادر مطلعة إن الشركة ظلت تزود "دار السكة" في الرباط بالأوراق والناسخات التي تطبع عليها النقود المالية وبعض الوثائق الرسمية، مثل جوازات السفر وغيرها منذ سنين طويلة.

وأشارت إلى توقيف المسؤولين عن صفقات الاقتناء، إلى حين جلاء الحقيقة حول طبيعة المشكلة التي أثارت ردودا ومخاوف في الأوساط المالية والاقتصادية في المغرب.

ولفت محافظ المركزي، إلى عدم وجود أية خطورة أو تأثير على طابعة الأوراق النقدية المغربية، لكننا نطالب الجهات السويسرية بمدنا بالمعلومات الكاملة لمعرفة حقيقة ما جرى، واتخاذ الإجراءات الاحترازية الضرورية.

وتطبع "دار السكة" في المغرب التي أُنشئت مطلع ثمانينيات القرن الماضي، نقود المملكة المغربية وعملات دول أخرى، ووثائق رسمية مختومة ذات حساسية أمنية كبيرة.

يُذكر أن الشركة السويسرية كانت تطبع عددا من النقود والعملات لحساب دول خارجية منذ العام 1950، باسم De LaRue Giori الإيطالية، ثم انتقلت ملكيتها عام 2001 إلى مؤسسة "كوينيغ أند باوير" الألمانية المتخصصة بالطباعة الراقية. وحافظت على اسم "نوتا" احتراما للعائلة الإيطالية المنشئة للشركة، والتي تكاد تطبع معظم العملات الدولية بما فيها اليورو والدولار والين الياباني والفرنك السويسري والدرهم المغربي، وعملات عربية وآسيوية وأفريقية ولاتينية وغيرها.

ويستعد المغرب لتحرير سعر صرف الدرهم في الأسواق المالية الدولية وفي المعاملات المصرفية والتجارية، في مسعى لاندماج أكبر في الاقتصاد العالمي واستقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وأوضح الجواهري أن العملية ستبدأ قريبا وفي شكل تدريجي بالاستفادة من تجارب دول أخرى في مصر وتركيا وأمريكا اللاتينية.
التعليقات (0)