سياسة عربية

بعد انتظار 5 أشهر.. هل ترى حكومة المغرب النور هذه الليلة؟

رئيس الحكومة المغربية المكلف سعد الدين العثماني ـ أرشيفية
رئيس الحكومة المغربية المكلف سعد الدين العثماني ـ أرشيفية
أطلق رئيس الحكومة المغربية المكلف سعد الدين العثماني، جولة المفاوضات مع الأحزاب السياسية المعنية بالمشاركة في الحكومة، وسط حديث عن ستة أحزاب قبلت المشاركة في الحكومة، وأقصى حزب الاستقلال.

وعلمت "عربي21" أن رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني، استقبل بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية بحي الليمون، بالرباط، قبل قليل، رئيس حزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، كأول حزب سياسي لمناقشة تشكيل الحكومة.

وقالت مصادر "عربي21" إن رئيس الحكومة المكلف، قال لقيادة حزب العدالة والتنمية إن قرار دخول الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة؛ "قرار سيادي"؛ في إشارة إلى الملك.

هذه الجولة الثانية من اللقاءات، تمثل البداية الفعلية لانطلاق المفاوضات الرسمية لتشكيل الحكومة المغربية.

وينتظر أن يستقبل رئيس الحكومة المكلف، حزبي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، وحزب الحركة الشعبية، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وكشفت مصادر "عربي21" أن رئيس الحكومة المكلف قد أسقط حزب الاستقلال من المفاوضات رغم إعلان الحزب رغبته المشاركة في الحكومة، ومشاركته في أول جولة للمشاورات التي جرت الثلاثاء الماضي.

وأعلن رئيس الحكومة المعين المكلف بتشكيلها، سعد الدين العثماني، أنه سيكشف مساء السبت 25 آذار/مارس الجاري، عن آخر مستجدات مفاوضات تشكيل الحكومة.

وبناء على ذلك، سيدلي العثماني، ابتداء من الساعة 20:30 (بتوقيت غرينيتش) بتصريح صحفي، لإطلاع الرأي العام الوطني على آخر تطورات مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة.

ويتوقع مراقبون أن رئيس الحكومة سيعلن ليل السبت، عن الأحزاب المشاركة في الحكومة، كما سيلعن عن الهيكل العام للحكومة.
التعليقات (0)