سياسة دولية

جنرال أمريكي كبير يحذر: روسيا تتسرب إلى ليبيا

تقارب حفتر مع روسيا في الآونة الأخيرة- أرشيفية
تقارب حفتر مع روسيا في الآونة الأخيرة- أرشيفية
قال قائد القوات الأمريكية في إفريقيا الجنرال توم والدهوسر، الجمعة، أن روسيا تحاول ممارسة نفوذ في ليبيا بوسائل عسكرية وصفقات نفط أو أسلحة.

وأضاف في لقاء صحفي في وزارة الدفاع الأمريكية، أن واشنطن لديها حاليا مجموعة صغيرة من العسكريين في ليبيا لغايات استخباراتية أساسا.

وتشهد ليبيا معارك بين مجموعات مسلحة متصارعة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

وحازت حكومة وفاق وطني في ليبيا على دعم العديد من المجموعات المسلحة والأمم المتحدة، لكنها تلقى معارضة من حكومة موازية في شرق البلاد مرتبطة بخليفة حفتر.

وتابع الجنرال الأمريكي "روسيا ترغب في ممارسة نفوذ داخل ليبيا. هم موجودون في الميدان".

وأضاف: "نتابع ما يفعلون بقلق كبير. وعلاوة على نشاطهم العسكري لاحظنا أنشطة تجارية مؤخرا سواء في مجال النفط أو السلاح".

وتقارب حفتر مع روسيا في الآونة الأخيرة وزار في بداية كانون الثاني/ يناير حاملة طائرات روسية، كانت تمر قبالة ليبيا.

كما زار رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج روسيا في الثاني من آذار/ مارس 2017.

وقال مسؤول أمريكي في مجال الدفاع قبل أسبوع أن قوات خاصة روسية موجودة في قاعدة في الغرب المصري على مسافة غير بعيدة من الحدود مع ليبيا.

وأكد الجنرال الأمريكي، الجمعة، وجود قوات خاصة أمريكية محدودة العدد في ليبيا، تتولى عمليات استخباراتية بطائرات استطلاع دون طيار انطلاقا من قاعدة في تونس.

وأضاف: "سنبقى قوة قادرة على الإنتاج الاستخباراتي والعمل مع مختلف المجموعات عند الحاجة"، لتتمكن من "مساعدة حكومة الوفاق الوطني على مهاجمة أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية".

وأشار إلى أنه لم يعد هناك على الأرجح سوى "مئة إلى مئتي" مسلح جهادي في غرب ليبيا، حيث حاولوا إيجاد موطىء قدم لهم.
التعليقات (1)
ابن الجبل
السبت، 25-03-2017 09:23 ص
اللواء المتقاعد خليفة حفتر نموذج لوباء خطير يجتاح الساحة العربية ،وهو التوأم الثالث بعد السيسي والمعتوه الاسد،وكلٍ من مثلث الاجرام هذا لديه تصميم وضيع لهدم دولته وقتل شعبه من أجل امتيازات كرسي الحكم ،وتحقيق مرض العظمة لديه. وهو مستعد ان يتعاون مع اي جهة لتحقيق حلمه المريض، وهو لا يستثني التعاون مع اسرائيل او روسيا او امريكا،وتبدو ان هذه الحقبى من تاريخنا هي بيئة صالحة لهذه النوعية،فلقد أصبحنا امة مرتزقةلا تستحي.