صحافة دولية

حملة تضليل حول هجمات لندن ومنفذها شارك فيها ابن ترامب

بازفيد: نجل ترامب يشارك في حملات التضليل حول هجوم لندن- أرشيفية
بازفيد: نجل ترامب يشارك في حملات التضليل حول هجوم لندن- أرشيفية
أشار موقع "بازفيد" إلى حملة التضليل والمعلومات الخاطئة التي انتشرت بعد هجوم لندن بقليل، وتركزت حول هوية الفاعل. 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن موقع القناة الرابعة نشر أن المنفذ هو أبو عز الدين، مع أنه في السجن منذ أكثر من عام، وأكدت مصادر أن المتهم لا يزال في السجن، ومن هنا قامت القناة بالتراجع عن الخبر وحذفته، وهو ما فعلته صحيفة "إندبندنت". 

   
ويذكر الموقع أن القناة الرابعة كتبت تغريدة على "تويتر"، جاء فيها أن كبير مراسلي الشؤون المحلية سايمون إسرائيل نقل عن مصادر، قولها إن المنفذ هو أبو عز الدين، واسمه الحقيقي تريفور بروكس، مشيرة إلى أنها تنظر من جديد في الخبر، وتحاول تصحيح الخطأ.

ويلفت التقرير إلى أن مؤسسة إعلامية روسية قامت بنشر صور غير صحيحة للمنفذ أثناء عملية البث على صفحات "فيسبوك"، قائلة: "هذا هو الرجل قبل ثوان من هجومه على الشرطي، وهذه هي صورته بعد إطلاق النار عليه"، مشيرا إلى قول المؤسسة الإعلامية إن الأخبار جاءت من زميل في لندن. 

    

ويورد الموقع نقلا عن أحد المعلقين، قوله: "كان يحمل سكين مطبخ عادية تستطيع شراءها من أي دكان"، وأضاف: "لاحظنا القبعة المميزة، وهذا النوع من القبعات معروف في أفغانستان وباكستان ودولة أخرى في المنطقة". 

وينوه التقرير إلى صورة ظهرت على شاشة حاسوب، عرضتها قناة "الجزيرة" في البث المباشر على "فيسبوك"، وجاء فيها: "العالم الإسلامي" يضحك على هجوم لندن. 

ويعلق الموقع قائلا إنه من الصعب التأكد من حقيقة صورة شاشة الحاسوب، لكن من السهل التعرف على ردود الفعل التي ظهرت في الفيديو على "فيسبوك"، الذي تظهر فيه مجموعة صغيرة وهي تضحك على الفيديو، لافتا إلى أنه من الصعب معرفة ما إذا كان الذي ينظر للفيديو ويضحك هو شخص واحد أو أكثر عند النقر على رمز تعبيري.

ويفيد التقرير بأن أسوأ عمليات التضليل هو ما قام به نجل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومدير منظمة دونالد ترامب، الذي هاجم عمدة لندن المسلم صادق خان، في وقت كانت تعيش فيه لندن الهجوم وتداعياته، حيث نشر تغريدة يعلق فيها على مقابلة أجريت مع عمدة لندن في أيلول/ سبتمبر، قال فيها إن الهجمات الإرهابية "جزء لا يتجزأ" من الحياة في المدن الكبيرة، حيث تم أخذ المقابلة خارج سياقها.

     

ويذكر الموقع أنه جاء في تعليق نجل ترامب: "عمدة لندن صادق خان يقول إن هذه الأشياء طبيعية، وعلينا ألا نقلق"، حيث بدت تصريحات خان وكأنها صدرت مباشرة بعد هجوم ويستمنستر، وقام هو والمؤيدون له بنشرها، وعلق دونالد ترامب جونيور قائلا: "كأنك تمزح، الهجمات الإرهابية هي جزء من العيش في المدن الكبيرة، هكذا يقول عمدة لندن صادق خان"، وكان يشير إلى مقابلة أجرتها صحيفة "إندبندنت" مع خان العام الماضي، التي قال فيها إن على المدن الكبيرة أن تحضر نفسها لهذه الأمور، وأضاف: "وظيفتي هي التأكد بأن نكون آمنين بقدر ما أستطيع". 

    

ويختم "بازفيد" تقريره بالإشارة إلى أنه في معلومات مزيفة، اتهم الكوميدي الكندي سام هايد بالعملية، وفي المكسيك اتهمت الصحافية تامارا دي آندا.
التعليقات (0)