سياسة عربية

حزب الدعوة يتحدث عن مفاجآت بالانتخابات.. هل يبعد المالكي؟

تضارب في تصريحات أعضاء حزب الدعوة عن زعيم قائمتهم الانتخابية- أرشيفية
تضارب في تصريحات أعضاء حزب الدعوة عن زعيم قائمتهم الانتخابية- أرشيفية
كشفت التصريحات المتضاربة لأعضاء في حزب الدعوة، حول مرحلة الانتخابات المقبلة، عن حجم الخلافات داخل الحزب بين جناح رئيس الوزراء حيدر العبادي وجناح زعيم الحزب نوري المالكي.

وفي وقت تحدثت فيه أطراف عن أن المرحلة المقبلة ستشهد مفاجآت كبيرة، ومن أبرزها خوض العبادي الانتخابات بقائمة منفصلة عن الحزب، فقد نفت جهات قيادية داخل الحزب تلك الأنباء واعتبرتها تمثل رأيا شخصيا.

وقال النائب عن حزب الدعوة شامل كهية العامري، الخميس، إن "حزب الدعوة على قناعة تامة وجميع الأطراف الإقليمية بشأن ترشح رئيس الوزراء حيدر العبادي لولاية ثانية لرئاسة الحكومة".

واعتبر أن "ما حققه العبادي يؤهله أن يكون رئيسا للوزراء مجددا"، لافتا إلى أن "المرحلة المقبلة تحمل الكثير من المفاجآت والمتغيرات أبرزها عزم العبادي على تشكيل كتلة كبيرة عابرة للطائفية".

وكان رئيس الحكومة العراقية ورئيس الهيئة السياسية لحزب الدعوة، حيدر العبادي، قال في وقت سابق إنه لا ينوي الترشح للانتخابات النيابية المقبلة أو الترشح لمنصب رئيس الوزراء مجددا.
 
من جهته، نفى عضو مجلس شورى الحزب النائب جاسم جعفر البياتي، نية دخول العبادي في قائمة منفصلة، وذلك في معرض رده على تصريحات النائب شامل العامري. 

وقال البياتي في حديث لـ"عربي21" إن "الشيخ العامري لا يمثل حزب الدعوة، وللحزب مكتب إعلامي يتحدث باسمه، وقد يكون النائب يتحدث باسم كتلة حزب الدعوة البرلمانية، وهذه قناعته الشخصية".

وأضاف أن "الحزب ليس لديه أي قرار بأن يشارك في الانتخابات المقبلة في قائمتين حتى هذه اللحظة، وذلك تأكيدا منه على أن يخوض الانتخابات بقائمة واحدة".

ولفت البياتي إلى أن "موضوع الدخول بقائمتين لم يطرح للنقاش، وإنما الحزب سيخوض الانتخابات المقبلة بقائمة واحدة سواء باسم دولة القانون أم كتلة الدعوة وتكون برئاسة أمين عام الحزب نوري المالكي".

وكان القيادي البارز في حزب الدعوة علي العلاق، قد قال في تصريحات سابقة إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي سيكون مرشح التحالف الوطني وحزب الدعوة لرئاسة الحكومة المقبلة بعد إجراء الانتخابات عام 2018".

ونفى النائب العلاق في حديثه "الأخبار التي تحدثت عن نية العبادي تشكيل حزب جديد لخوض الانتخابات المقبلة أو حتى التحالف مع التيار الصدري".

وكانت مواقع محلية تحدثت في وقت سابق عن نية رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي خوض الانتخابات المقبلة بقائمة منفردة عن ائتلاف دولة القانون بزعامة نائب الرئيس العراقي الحالي نوري المالكي.

ومن المقرر أن تجرى في أيلول/ سبتمبر المقبل انتخابات مجالس المحافظات، وهي أول انتخابات تجرى بعد هجوم تنظيم الدولة الكاسح على العراق في حزيران/ يونيو عام 2014. 
التعليقات (0)