حول العالم

مقاطعة أمريكية تعدل قواعد لتسمح بمشاركة طالبة محجبة بالرياضة

منعت الفتاة (وسط) من اللعب بحجة أنها بحاجة لرسالة من مجلس المقاطعة
منعت الفتاة (وسط) من اللعب بحجة أنها بحاجة لرسالة من مجلس المقاطعة
صوتت مقاطعة أمريكية في ولاية ميرلاند، لتغيير قواعد تعيق مشاركة فتيات محجبات في الألعاب الرياضية المدرسية.

فقد صوت مجلس مقاطعة مونتغرومري الأمريكية للتعليم، لإرسال رسالة إلى كل من الرابطة الرياضية للمدارس العامة في ميرلاند، والاتحاد الوطني لروابط المدارس الثانوية الحكومية، تطلب منها السماح لتلميذات مسلمات محجبات بالمشاركة في منافسات كرة السلة في مدرسة "واتكينز مل" الثانوية.

وقالت باتريشا أونيل، عضو مجلس إدارة المدرسة، والتي تقود هذه الجهود، إن "هذه الرسالة تظهر دعمنا للتنوع الذي نعيشه في هذا البلد، كما أنها بمثابة رسالة احترام إلى كل الأديان والثقافات والخلفيات".

وأضافت، بحسب ما نشر موقع "patch" في تقرير ترجمته "عربي21": "نريد أن نتأكد أن جميع الطلاب، الذين يرتدون ملابس معينة بناء على عقائد وأديان ليسوا ممنوعين من الانخراط في النشاطات اللامنهجية بالمدارس".

وكانت الطالبة جأنان هييز (16 عاما) منعت من المشاركة في المبارة النهائية بين فريق مدرستها وفريق مدرسة أخرى بسبب ارتدائها الحجاب، على الرغم من أنها لعبت كامل البطولة وهي ترتديه.

وأشار مسؤولون في اللعبة إلى أن القوانين تتطلب أدلة موثقة لطلب ارتداء ملابس دينية، لافتين إلى أن القاعدة تطبق على مستوى الولاية، وقد وضعت من طرف الاتحاد الوطني لرابطة المدارس الثانوية.

وقد قادت أونيل الجهود لكتابة الرسالة التي تدعو لإعادة النظر في القواعد لوضع استثناء للملابس المرتبطة بدين الشخص.

وقالت أونيل: "لقد شعرت بالقلق لأن فتاة صغيرة منعت من المشاركة في مباراة كرة السلة، ومن ممارسة دينها في نفس الوقت".

بدوره قال بيل راينهارد، المتحدث باسم الاتحاد الوطني لراوبط المدارس الثانوية إن الاتحاد لا يوافق على القرار الذي اتخذته المدرسة بحق الطالبة المسلمة.

وأضاف أن "الألعاب الرياضية في مدرسة ميرلاند تتمتع بعادات مستقرة لتوفير إجراءات آمنة ومنصفة  للطلاب، لكن لسوء الحظ، فسّر المسؤولون عن المسابقة قوانين الاتحاد بشكل صارم جدا والتزموا بشكل حرفي بالقانون، بدلا من اتباع روح القانون وهو ضمان أمان المنافسة والمسابقة".

وقال راينهارد: "يجب ألا يكون هناك منع أو حرمان من المسابقة، ونحن ملتزمون بالعمل مع المدرسة والعائلة لضمان عدم حدوث ذلك مجددا".

وكانت جأنان قد انضمت للفريق للمشاركة في المباراة النهاية، لكن المدربة رفضت دخولها إلى الملعب، وأبقتها على مقاعد الاحتياط.

وقالت جأنان: "مدربتي سحبتني للداخل، وقالت لي أعتذر عن إشراكك في اللعبة، فهناك قانون يمنع مشاركة الفتيات بالحجاب".

بدورها، قالت المدربة دونيتا آدم، إنه وقبل ثلاث دقائق من بدء المباراة قال لها الحكم إن الفتاة لن تكون قادرة على اللعب في المبارة ما لم يكن لديها تصريح من المقاطعة بارتداء ملابس دينية.

وأضافت: "أنا لا أتفق مع ما حدث، جأنان لعبت 24 مباراة مع الفريق، والمباراة الـ25 لا تستطيع اللعب!"، مشيرة إلى الجهود المبذولة حاليا لاستخراج الأوراق المناسبة لهذا الأمر، "فكل شخص له الحق في اللعب".
التعليقات (0)

خبر عاجل