سياسة دولية

فارق ضئيل بين تحالف ميركل وأقوى منافسيها بالانتخابات

الحزب الحائز على أكثرية الأصوات يشكل تحالفا حاكما يحوز الأغلبية في البرلمان- أرشيفية
الحزب الحائز على أكثرية الأصوات يشكل تحالفا حاكما يحوز الأغلبية في البرلمان- أرشيفية
كشفت نتائج استطلاع أجرته مؤسسة "فورسا" لقياس الرأي العام (خاصة)، تقلص الفارق في نتائج استطلاعات الانتخابات الألمانية بين تحالف المستشارة أنجيلا ميركل وأقوى منافسيها.

وعاد تحالف يمين الوسط بقيادة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، لتحقيق تقدم طفيف في استطلاعات الرأي، حيث إنه تقدم على "الاشتراكيين الديمقراطيين" الذي يشهد طفرة كبيرة، بفارق ثلاث نقاط فقط.

ووفق الاستطلاع الذي أجرته "فورسا" لصالح مجلة شتيرن، فإن تحالف الحزب الديمقراطي المسيحي، والاتحاد الاجتماعي المسيحي، يحوز 34% من تأييد الناخبين، فيما يحوز حزب الاشتراكيين الديمقراطيين 31%.

وذكر الاستطلاع ذاته أن حزب البديل لأجل ألمانيا (يميني متطرف) حصد 9%، وحصل حزب الخضر (يساري) على 7%، وحزب اليسار على 7%، والحزب الديمقراطي الحر على 6%، فيما لم يحسم 23% من الناخبين موقفهم.

وأُجرى الاستطلاع على عينة من 2502 شخص، قبل انتخاب رئيس البرلمان الأوروبي السابق مارتن شولتز، زعيما للاشتراكيين الديمقراطيين في 19 آذار/ مارس الجاري بالإجماع، ويبلغ هامش الخطأ 2.5%.

وحقق "الاشتراكيون الديمقراطيون"، قفزة هائلة في استطلاعات الرأي، بعد تنازل زعيمة السابق سيغمار غابريل، عن منافسة ميركل على منصب المستشار في الانتخابات المقررة في أيلول/ سبتمبر القادم، لصالح شولتز. ووصل في أحيان كثيرة إلى مناطحة تحالف يمين الوسط الشعبية بل والتقدم عليه أحيانا. 

ووفق النظام الألماني، فإن الحزب الحائز على أكثرية الأصوات في الانتخابات التشريعية، يشكل تحالفا حاكما يحوز الأغلبية في البرلمان، ويصبح رئيسه مستشارا للبلاد.

وتقود ميركل حاليا، تحالفا موسعا من الحزب الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي، بجانب الاشتراكيين الديمقراطيين.
التعليقات (0)