صحافة إسرائيلية

لماذا إسرائيل الوحيدة التي ترغب بالحرب؟.. محلل إسرائيلي يجيب

تسفي برئيل أكد أنه بفضل اعتراف إسرائيل بسيادتها فقد نجحت "حماس" في خلق توازن ردع- أ ف ب
تسفي برئيل أكد أنه بفضل اعتراف إسرائيل بسيادتها فقد نجحت "حماس" في خلق توازن ردع- أ ف ب
بعد استعراض محلل إسرائيلي للأوضاع التي تعيشها "إسرائيل" مع محيطها العربي الهائج؛ فإنه أكد أن الجهة الوحيدة التي تسعى للحرب هي "إسرائيل"، لاعتبارات داخلية لديها، أحدها الانتخابات الداخلية المتوقعة، وهي "ليست سببا شرعيا للحرب".

فتح رزنامة الأعياد ولاحظ

وأشار محلل الشؤون العربية في صحيفة "هآرتس" العبرية، تسفي برئيل؛ أن يوم أمس؛ "صادف تساوى الليل والنهار؛ وهذا يبشر بالربيع الذي يأتي بعده الصيف ومعه عادة تأتي الحرب"، مضيفا أن "كل حرب ستكون مناسبة لإسرائيل؛ ضد حماس أو ضد حزب الله أو في سوريا أيضا، مع بقشيش (إكرامية) التورط مع روسيا".

وأوضح برئيل؛ في مقال له اليوم في "هآرتس"، أنه "لا يوجد مثل الحرب من أجل تجنيد القومية وتفكيك تهديد الانتخابات وبقاء رئيس الحكومة في كرسيه (في إشارة لسعي بنيامين نتنياهو للحرب من أجل الهرب من التحقيقات الجارية معه وكذلك احتمال التوجه لانتخابات مبكرة)".

اقرأ أيضا: تحذيرات إسرائيلية من تنفيذ هجمات في عيد الفصح

وقال المحلل الإسرائيلي متهكما، إن "التحذيرات الموسمية تم إخراجها من الدرج، ورئيس (الشاباك) فتح رزنامة الأعياد ولاحظ أنه مكتوب فيها أن (حماس) ستنفذ عمليات قبل عيد الفصح، وفي القيادة الشمالية يعدون خطة عمل ممكنة أمام حزب الله، وإلى جانب كل تحذير كهذا يوجد تحفظ مناسب، هو أنه (لا أحد من الأطراف يريد البدء في الحرب). وهنا نرى  التحذير والتحفظ في الوقت نفسه".

وتابع: "في لحظة واحدة يتم نسيان كل الاحتمالات التي أظهرت حتى الآن إلى أي حد حزب الله ضعيف ومصاب (حيث تحدثت تقارير إسرائيلية رسمية عن تآكل قوة حزب الله اللبناني بسبب انشغاله في الحرب السورية)"، متسائلا: "لماذا الصلة الآخذة بالتزايد بين مصر وحركة حماس؛ هي الضمانة المناسبة لمنع التورط في المواجهة؟".

نجحت "حماس" في خلق توازن ردع

وأكد برئيل؛ أنه "ليس هناك أي رغبة في الحرب؛ فحماس لن تكسب من استئناف إطلاق النار على إسرائيل؛ لا في عيد الفصح ولا في عيد نزول التوراة"، معتبرا أن "نتائج عملية الجرف الصامد (حرب 2014) بينت لها أن الحرب مع إسرائيل لن تضمن النجاح في الساحة الفلسطينية أو العربية؛ في الوقت الذي تسيطر فيه على غزة بشكل مطلق تقريبا؛ والتيارات السلفية فعليا لا تهددها؛ وإسرائيل ترى أنها السيد في غزة؛ من هنا هي المسؤولة عن الهدوء".

اقرأ أيضا: يديعوت: سُحب حرب فوقنا وجبهات تهددنا.. أيهما الأخطر؟

ونبه المحلل؛ إلى أنه "بفضل اعتراف إسرائيل بسيادتها، فقد نجحت (حماس) في خلق توازن ردع، ووضع جدار قوي أمام طموح إسرائيل في القضاء على قيادتها"، لافتا إلى أن "حركة حماس على الصعيد السياسي؛ نجحت في وضع محمود عباس (رئيس السلطة) في زاوية الرافض الفلسطيني الذي يضع علاقة السلطة الفلسطينية مع الولايات المتحدة ومع مصر في موضع الخطر بسبب تصميمه على عدم المصالحة مع (حماس) أو الموافقة على استبدال محمد دحلان به".

ورأى أن "استئناف الصراع العنيف مع إسرائيل ليس فقط لن يعطي (حماس) أفضلية استراتيجية، بل إن من شأنه أن يحطم الوضع القائم المريح، وفق تقديره، كما أن حزب الله يتصرف بناء على ميزان الردع، الأمر الذي يسمح له بتحسين وضعه السياسي في لبنان".

المبادرة للحرب ترجح كفة روسيا

وبين برئيل؛ أن "تدخل حزب الله في الحرب السورية لم يمنعه من فرض تعيين الرئيس اللبناني ميشيل عون في تشرين الأول الماضي؛  والآن هو يقود الصراع نحو قانون الانتخابات الجديد من أجل الانتخابات التي ستجرى أو تؤجل للمرة الثالثة، في أيار القريب"، مؤكدا أن "حزب الله ليس بحاجة إلى جبهة عسكرية أخرى مع إسرائيل التي من شأنها أن تعزز خصومه".

اقرأ أيضا: خبير إسرائيلي بملف سوريا يقرأ موقف روسيا من ضربات إسرائيل

ولفت إلى أن "إيران التي تقترب من الانتخابات في أيار/ مايو المقبل؛ ليس لها سبب عقلاني لتحريك حزب الله أمام إسرائيل الآن؛ لأنها تخوض صراع سيطرة في سوريا أمام روسيا التي سمحت لإسرائيل حتى الآن بالعمل بشكل حر ضد قوافل السلاح من سوريا إلى لبنان".

وقال: "ليس واضحا ما إذا كانت سياسة روسيا ستتغير بعد الضربة الإسرائيلية الأخيرة، لكن هذه المفارقة ليست فقط لإسرائيل، بل أيضا لإيران وحزب الله، لأن المبادرة إلى مواجهة مع إسرائيل من شأنها ترجيح كفة روسيا في صالح إسرائيل".

وبحسب رؤية "حزب الله أو حماس أو إيران أو روسيا" أفاد المحلل بأن "إسرائيل فقط لديها الآن اعتبار عقلاني للخروج إلى الحرب؛ لا سيما على خلفية لعبة الانتخابات"، موضحا أن "هذه بالضبط هي اللحظة التي يطلب فيها من الجهات العقلانية، مثل الجيش الإسرائيلي و(الشاباك) والأجهزة الأمنية الأخرى".

وشدد برئيل؛ على أهمية "كشف أو وكبح كل خطأ سياسي لجر إسرائيل لحرب أخرى"، لافتا إلى أنه "بدل التحذيرات الزائدة التي قد تشعل الحرب فإنه يفضل وقف إعداد القلوب لـ(الحرب التي لا خيار فيها)؛ كما أنه يجب علينا التذكر أن الانتخابات ليست سببا شرعيا للحرب".
التعليقات (0)

خبر عاجل