سياسة عربية

الأمم المتحدة ترفض الإشراف على ميناء الحديدة

حملت الأمم المتحدة الأطراف المتصارعة مسؤولية إلى حماية المدنيين- جيتي
حملت الأمم المتحدة الأطراف المتصارعة مسؤولية إلى حماية المدنيين- جيتي
رفضت الأمم المتحدة، الاثنين، طلب التحالف العربي الذي تقوده الرياض ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن، الإشراف على ميناء الحديدة الاستراتيجي في هذا البلد والذي تسيطر عليه جماعة أنصار الله.

وكان التحالف العربي الذي يدعم عسكريا الحكومة اليمنية طالب الأحد بوضع هذا الميناء تحت إشراف الأمم المتحدة بعد مقتل 42 لاجئا صوماليا، بينهم نساء وأطفال، في إطلاق نار على مركبهم الذي كان ينقل 150 لاجئا قبالة الحديدة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إن على الطرفين المتحاربين في اليمن مسؤولية حماية المدنيين والمنشآت التحتية في هذا البلد وأن "هذه الواجبات لا يمكن نقلها إلى آخرين".

إقرأ أيضا: التحالف العربي يطالب بإشراف أممي على ميناء يمني.. ما هو؟

وأضاف أن "المجتمع الإنساني يرسل مساعدات إلى اليمن على أساس احتياجاته حصرا وليس لاعتبارات سياسية، وسيواصل القيام بذلك".

وفي بيان أصدره، الأحد، جدد التحالف العربي التأكيد على أنه "غير مسؤول عن الهجوم" مطالبا بأن يتم "وضع ميناء الحديدة فورا تحت إشراف الأمم المتحدة" لأن من شأن ذلك أن "يسهل تدفق الإمدادات الإنسانية إلى الشعب اليمني، وينهي استخدام الميناء لتهريب الأسلحة والبشر".

اقرأ أيضا: مقتل أكثر من 40 لاجئا صوماليا بإطلاق نار في البحر الأحمر قبالة اليمن

وأوقع النزاع اليمني نحو 7700 قتيل وأكثر من 42500 جريح، وفق الأمم المتحدة، منذ تدخل التحالف العربي في آذار/ مارس 2015 في اليمن دعما للحكومة اليمنية في مواجهة والحوثيين وحلفائهم الذين سيطروا على صنعاء في أيلول/ سبتمبر 2014.

ويشهد اليمن حاليا "أسوأ أزمة إنسانية في العالم" و"خطر مجاعة كبيرا" وفق الأمم المتحدة.
0
التعليقات (0)