ملفات وتقارير

فيديو للسيسي بعيد الأم ونشطاء يواسون أمهات المعتقلين

السيسي يحيي أمهات قتلى الجيش والشرطة.. والنشطاء يحيون المعتقلات وأمهات المعتقلين- أرشيفية
السيسي يحيي أمهات قتلى الجيش والشرطة.. والنشطاء يحيون المعتقلات وأمهات المعتقلين- أرشيفية
وجه قائد الانقلاب بمصر، عبدالفتاح السيسي، تحية للأمهات المصريات في عيد الأم، عبر فيديو نشرته صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك".

وفي المقطع المنشور؛ اختص السيسي بتحيته أمهات القتلى من الجيش والشرطة قائلا: "حاسين بيكم، وعارفين كويس أوي أد إيه إنتوا بتتألموا على شهدائكم".

وأضاف في كلمته التي استغرقت دقيقة وبضع ثوانٍ، ورافقتها صور لسيدات يقمن بأعمال حرفية: "المرأة المصرية تكتب تاريخ، وبتقول موجودين وقادرين وممكن نعمل المستحيل، وهي مدعوة أكثر من أي وقت مضى لتساهم كما عهدناها بمساهمة جادة وبناءة في مرحلتنا المقبلة".

واختتم السيسي حديثه بالقول: "أتوجه لكل سيدة مصرية وكل أم مصرية بالتحية والاحترام والتقدير، وكل سنة وهي طيبة".

تحية للمعتقلات ولأمهات المعتقلين

وفي السياق ذاته؛ وجه نشطاء مصريون تحية للأمهات، ولكنهم اختصوا أمهات المعتقلين والسيدات المعتقلات في سجون النظام العسكري، عبر وسوم عدة في مواقع التواصل الاجتماعي، منها "الحرة في عيدها" و"اليوم العالمي للسعادة" و"عيد الأم".

وقالت الحقوقية نيفين ملك ساخرة: "أكثر من 60 ألف معتقل وأسرهم تعيش منتهى السعادة".

ووجه الصحفي المعتقل سامحي مصطفى رسالة إلى زوجته قائلا: "إلى ياسمين، صباحك جميل كجمال روحك الصابرة، وأملك في غد يطيب ما مضى، ويعوّض ما فاتنا.. إلى أم أبنائي الغالية.. كل عام وأنتِ تاج على رأسي، وبهجة حياتي، وسر قوتي.. كل عام وأنتِ البيت والوطن لي ولمصعب ويوسف.. كل عام وأنتِ بخير".

وغردت ريحانة محمد: "تحية للثائرات في كل الميادين، وتحية لأرواح شهيدات الغدر، وتحية لكل حرائرنا في زنازين الظالمين".

وقال إسلام يحيى: "إلى أمهات الشهداء، أمهات المعتقلين الصابرات المحتسبات في سجون العسكر، إلى من أثبتن أن الميدان ليس للذكور فقط.. كل عام وأنتن حرائر".

وعلق حامد حسين: "والله الذى لا إله إلا هو، ظفر الواحدة منكن بألف ألف ممن يسمون رجال، فأنتن حقا الرجال في زمن عزت فيه الرجوله.. لكنّ الله".

وغردت أسماء أحمد: "ثورتنا هنكملها.. شعار رفعته حرائر الثورة المصرية، لم يرههبهن اعتقال أو إراقة دماء.. ثبتكن الله".

وقالت أسماء غزال: "ربنا ينتقم من اللي حبس الأحرار، وأبعد الأم عن أولادها، وحرم الزوجة من زوجها، وخلا الست في مصر تعيش أسوأ عصر".

ونشرت التنسيقية المصرية رسالة من المعتقلة شيرين بخيت؛ قالت فيها: "في الوقت الذي يحتفل العالم فيه بيوم الأم؛ أمنع أنا شيرين من الحياة بين أولادي، وأصبح كل حقي كأم هو أن أرى أولادي مرة في الأسبوع، لا أشبع من النظر إليهم، ولا سماع صوتهم ولا ضحكاتهم". 

وأضافت: "قبل أيام من يوم الأم؛ قام ناجي شحاتة (رئيس محكمة جنايات القاهرة) بتجديد حبسي 45 يوما، كهدية لأم أربعة أطفال في مراحل مختلفة من العمر؛ أصغرهم 3 سنوات".

وتابعت: "أنا أحتاج أولادي أكثر من احتياجهم لي.. مطلوب مني أن أظل في السجن محرومة من الحرية ومن أولادي وأهلي.. لا تنسونا من الدعاء في يوم الأم ونحن بين القضبان".

وتداول النشطاء إحصائية نسبت إلى ائتلاف "نساء ضد الانقلاب" عن الانتهاكات الممارسة ضد المرأة منذ بداية الانقلاب العسكري في تموز/ يوليو 2013 وحتى الآن، أكدت تعرض 2135 سيدة للاعتقال، وأخلي سبيلهن عدا 30 لا يزلن قيد الاعتقال، منهن 14 أمّا.

وبين الائتلاف في إحصائيته أنه تم قتل 131 شخصا برصاص النظام العسكري، وتعرضت 133 سيدة للإخفاء القسري، منهن 11 مختفيات قسريا حتى الآن، بينما تعرضت 23 سيدة وفتاة للمحاكمات العسكرية، ولا يزال بينهن ست معتقلات يحاكمن عسكريا.
التعليقات (0)