سياسة دولية

طقوس معقدة لجنازة ملكة بريطانيا جاهزة منذ الآن.. تعرف عليها

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث
تمتلك بريطانيا العديد من البروتوكولات الصارمة للعديد من المناسبات ولعل واحدا من أهمها هو بروتوكول وفاة الملك أو الملكة خاصة مع بلوغ الملكة الحالية إليزابيث الثانية عامها التسعين من العمر.

وتقضي الملكة إليزابيث عامها الـ65 في سدة الحكم ولذلك تبقى السلطات البريطانية على أهبة الاستعداد لليوم الذي ترحل فيه الملكة المسنّة عن الحياة وفق مراسيم وشيفرة سرية معدة لهذه اللحظة.

وكشفت  صحيفة الغارديان البريطانية في مقال للصحافي سام نايت عن أسرار بروتوكول إعلان وفاة الملكة وقال إن سكرتير الملكة الخاص السير كريستوف غيدت تم تكليفه بإبلاغ رئيس الحكومة البريطانية بشيفرة سرية مكونة من 3 كلمات وهي "سقط جسر لندن" (London Bridge is Down).

وأشارت الغارديان إلى أن السكرتير الخاص ربما يلجأ لإيقاظ رئيس الوزراء إذا اقتضى الأمر وعندها يطلق الأخير شيفرة تسمى "عملية جسر لندن" وهي الإجراءات الخاصة بالإعلان عن وفاة الملكة وما يتعلق بها من مراسيم.

وأشارت الصحيفة إلى أن شيفرة الإبلاغ عن وفاة الملك جورج السادس والد الملكة الحالية كانت "زاوية هايد بارك".


بريطانيون يقرأون نبأ وفاة الملك جورج السادس في الصحف


وتلفت الغادريان إلى أن الخطوة التالية قيام رئيس الحكومة بإبلاغ وزير الخارجية بوفاة الملكة والذي بدوره ينقل الخبر إلى حكومات الدول الـ15 التي ما زالت تحت السلطة الملكية بالإضافة إلى 36 دولة عضوا في اتحاد الكومنولث والتي كانت تخضع سابقا لحكم بريطانيا وتمارس الملكة دورا رمزيا فيها.

وقالت الصحيفة إن أحد خدم القصر يخرج مرتديا ثوب الحداد من قصر ويستمنستر وينصب لوحة سوداء على الأبواب لإعلان وفاة الملكة وفي الوقت ذاته يتشح الموقع الإلكتروني للقصر على الإنترنت باللون الأسود ويرتدي الصحفيون ربطات عنق سوداء وثيابا قاتمة.

وعلى صعيد الإعلام الرسمي تشغل هيئة الإذاعة البريطانية منظومة البث الإذاعي لحالات التأهب وهي منظومة تم تجهيزها خلال الحرب الباردة من أجل التصدي لأي هجوم على البنى التحتية في بريطانيا.

وتعرف منظومة البث الإذاعي في حالات التأهب باسم "RATS" وتقول الصحيفة إن غالبية الموظفين لم يسبق لهم أن استمعوا إلى صوت التنبيه ولا يعرفون كيف صوته ويقول أحد موظفي "BBC" إننا "كلما استمعنا إلى صوت ضجيج في المكتب نقول: هل هذا هو RATS؟".

وبحسب الصحيفة يدعى البريطانيون يوم وفاة الملكة إلى العودة لمنازلهم وبإمكانهم التوقف عن العمل إذا رغبوا بذلك وتدخل البلاد في حداد عام لمدة 12 يوما يجري خلالها تنصيب الملك الجديد تشارلز وتعديل النشيد الوطني البريطاني إلى حفظ الله الملك بدلا من الملكة.

ولا تتعطل الحياة العامة بسبب موت الملك أو الملكة في بريطانيا وفقا للبروتوكول ويمكن أن تستمر مباريات كرة القدم شريطة عزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت.

وبخصوص مراسم التشييع الرسمية قالت الصحيفة إنها تبدأ في اليوم التاسع لوفاة الملكة ويعرض الجثمان في قصر ويستمنستر لمدة 23 ساعة يوميا لإفساح المجال للبريطانيين بإلقاء النظرة الأخيرة عليها وتجري الجنازة رسميا في دير القصر وبذلك تكون الملكة إليزابيث أول من تقام مراسم جنازته في الدير منذ عام 1760.



جنازة الملك جورج السادس والد الملكة الحالية

وتذكر الصحيفة أن مراسم الجنازة تبدأ في اليوم التاسع للوفاة في الساعة التاسعة صباحا على وقع أجراس ساعة بغ بن وتوجه الدعوة إلى ألفي شخص لحضور المأتم وتشارك الكلاب الخاصة بالملكة في تشييعها.

وتتوقف الحياة في عموم بريطانيا بعد عبور التابوت أبواب الدير وتغلق المتاجر أبوابها وتتوقف الحافلات والسيارات الخاصة.

وتشير الصحيفة إلى أن  بروتوكول جنازة الملكة جاهز منذ الستينيات لكن جرت إضافة العديد من التفاصيل والنقاط مع مرور السنوات.
التعليقات (0)

خبر عاجل