كتاب عربي 21

هارفارد الشؤون المعنوية والأنا الأعلى

أحمد عمر
1300x600
1300x600
ظهر النمر الثاني في سورية قبل أيام نحسات، في التلفزيون السوري، النمر الأول هو سهيل النمر، صاحب نظرية اللاشعور الشهيرة، والعالم ضد العالم، ويظهر دائما بالزي العسكري، ظهر نجمه في الشرق مرة بعباءة واسعة، جامعا بين رهبة الزي العسكري، وجلال الزي القبلي، وبين يديه عسكريان يسجدان له، وهو جالس على كرسي في البيداء، ويضع يده على رأسيهما مباركا صنيعهما، وضع اليد على الرأس علامة دينية، ولكل امرئ مِنْ دَهْرِهِ ما تَعَوّدَا..

الشيخ المعروف بالهرم الصادق، وهو أحد وجهاء الغاب كما أفدنا علما، يريد التذكير بصالح العلي بزي الشماخ الأبيض، والإيحاء بأنه سليله ووريثه، وهو يحارب الاستعمار "بنور العقل ليتخلص من معمعمة الجهل"، والاستعمار هنا هو الشعب، أما الاستعمار الحقيقي فجاء بدعوات من النظام وتنسيق معه ليحارب الشعب في البيت. 

ليس استعمارا واحدا، إنه مجموعة من الاستعمارات والاحتلالات، ومنهم أمريكا، العدو اللدود الذي ينسق مع النظام، وله قاعدة في رميلان، وخمسمائة عنصر في منبج، تفصل بين الجيش الحر، والقوات الكردية الخديجة. يقول هذا المفوّه اللسِن في خطبته العرجاء لغة ومنطقا: "والجبل (الذي) قلدت فيه صبغة الخالق"، وفي كلامه تجديف غير مقصود جرفته سيول الإشراق: "شكرا لله على حسن الاستماع". كان قد ظهر يخطب في جمهرة ملتصقة به، وتهتف بالروح والدم لبشار.

وخطاب النمر الثاني، الهرم الصادق، هو ثاني ألبوم خطابي سياسي بعد نظرية اللاشعور الوردي لصاحبها النمر. يذهب بنا الظن في باص أخضر، في أول موقف، إلى أن هذه مدرسة سورية بعثية، فالحياة عندما تصبح عقيمة، غير منتجة، وخرائب من القصف، تكشف صاحب القناع عن قناعه، وتلجأ إلى الدين للتستر بستائر اللغة وعباءات التقوى والإيمان. وكلاهما النمر والهرم، جاهلان ومهرّجان، فاللغة خالية من جملة عربية سليمة، الرجلان يقصدان الفصاحة لإيهام الناس بالقوة والبلاغة، وما هم ببالغيها إلا كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء، فيقعان في الفهاهة والركاكة والعجمة .. لكن الجمهور يبدو مذهولاً بحشيش الكلمات ونظم الخطاب.
 
في البدء كانت الكلمة، والحرب تبدأ بكلمة، ومن قبلهما رأينا العالم اللوغاريتم، مخصي البعوض والقراد، السناتور خالد العبود، وهو يتحدث عن الدوائر والمربعات، وبعض الأشكال الهندسية، ويهتف من منبر التلفزيون السوري للجزيرة غاضباً في أول حصة رياضيات: اخرجوا من المربعات والدوائر، فخرج السوريون نازحين ونازفين من بيوتهم، راجلين أو بالباصات الخضراء.

ظهر أيضاً شاب من طرطوس يفتي برأيه في بعض الأزمات، فشاع خطابه تهريجاً: الارتكاز المؤسس لمنحاه، والمعمعة في خضم التفاعل..

لكن عبوداً ليس الأول، و"الارتكاز المؤسس لمنحاه" ليس الأخير، فالمعلم بشار الأسد بطلٌ في الخطابة، وعَقدِ نكاح المفردات الذكر على المفردات المقاومة الأنثى، نكاح متعة، فإذا سُئل بشار الأسد عن البراميل سفسط الأمر قائلا: "قصة طفولية.. أنا أعرف الجيش، والجيش يستخدم الرصاص والصواريخ والقنابل. لم أسمع عن جيش يستخدم البراميل أو أواني الطبخ"

إنه في كل لقاء، يقوم بحركة تصحيحية للأسئلة، علينا أن نسأل أنفسنا دوماً، لم  يُسأل بشار الأسد سؤالاً إلا وقلَبه وشكّك فيه وصححه، الرجل ليس طبيب عيون، وإنما هرم صادق مرتكز على منحاه.
إلا أن محللاً سياسياً انتبه إلى أمر، وهو أن روحاً من الجفر والهفت والكتب الباطنية، نفخت في خطاب النمر والمنصور روحاً  من البعث فتمثلت ضحكاً سوياً.

  ويمكن تحليل الخطاب أكثر بالقول: إن القصيدة السورية الشعرية الحديثة التي حلّت محل القصيدة العربية العمودية بعد نزحت من غير باصات خضراء، وبراميل، لأنها قصيدة قواعد وموازين وجهد، وهي قصيدة جماعة وأمة، وديوان العرب، أما القصيدة الشعرية الحديثة، فهي نصوص كهانة فردية مريضة وتمتمة وشعوذة، لا يفهمها إلا صاحبها، هي غامضة، أو شديدة الغموض، وهكذا يمكن أن نرى وجه الطائفية في الشعر الحديث، فأكثر ابطالها من الأقليات الطائفية.

  أما حال مصر فمختلف، كان مبارك دائماً يوزع خطابه بين الفصحى والعامية حسب المنبر، وكذا عبد الناصر، أما السيسي، فأكثر خطاباته باللهجة المصرية المحلية، وشتان بين مبارك والسيسي، فالسيسي عييٌ لا يكاد يبين، لكن سلطانه العسكري وقوة نفيره، وإعلامه يجعلان عجمته فصاحة وبساطة شعبية، إن يقولون إلا كذبا. 

يعتمد إعلام السيسي على سيرك الأداء والتمثيل، وحلاوة اللهجة ومبالغاتها: فإذا دخل السيسي إلى منبر وسلّم بيده واضعاً الأخرى على صدره، جعلها إعلامه وكأنه موسى عليه السلام، وقد أخرج يده بيضاء من غير سوء آية إلى فرعون: يا سلام ايه التواضع ده، بصّوا، حط ايده على سدره، معناها انتو في القلب... وتبدأ التأويلات والشروح والتفسيرات فيما لا يحتاج إلى تفسير أو شرح. الخطاب المصري كان مباشراً دائماً، وليس مثل الخطاب السوري المعقد، وإن اتفقا في غاية، وقد وجدتُ مرة وزير الأوقاف السوري عبد الستار السيد مدعواً على عجل للخطابة، فبدأ بالقول: إن الهجمة الإرهابية لن تفتَّ في "عضدنا"، وعانى مشقة في لفظ عضدنا، وكررها ثلاث مرات، حتى نجح في تحريرها ليمهّد الطريق إلى القدس.

يقول المشهور بالهرم الصادق جملته السحرية ويضع يده على رأس أحد المستمعين الملتصقين به مباركا، والازدحام شديد، والناس حوله تهتف، إنها مدرسة الشؤون المعنوية، وقد عادت إلى السرداب، إنها مدرسة التبن الوثقى.

تأتي تقارير بأن المخدرات تباع في دمشق على الأرصفة، أما السيسي، فلم يأبه يوماً لنصائح أكبر صحافيي الانقلاب بضرورة القراءة من ورقة مكتوبة خشية والزلل. 

يقول هرم مصر الرابع: 

مصر بتقولكم مكانى مش كدة.. أنا برضوا حجمي كدة؟ وابقى عندكم كده؟ أنا متحوجش وانتم هنا، يعنى مانكلش.. أه مانكلش.. يعنى مانامش". 

كان قد زار مصر في مخدعها، ونال بوسة، فتقفت موهبته الشعرية، وسالت قريحته بتلك الكلمات فأنشدها.
3
التعليقات (3)
حسن شبيب
السبت، 19-10-2019 11:05 م
انا حسن شبيب الشاب اللي استهزء به من قبل المهاترين بنظرية الارتكاز المؤسس لمنحاه لست من جماعة الحقيقة الغائبة فنون الكاف المبين يقتبل الجرار المراد محابيا بعنونته خروجا بالمجال له حضور بالكاف قبل نون التصريح وليس كما يقول النصيريون بأن الحقيقة هي النون الغائبة.انا من اللاذقية قرية الجنجانية لامن طرطوس ولا أمت لبشار وسهيل الحسن بأي صلة فأنا من اهل الغايات لا الآثار التي توحيها كتأصل للبنيان يوحي استثارة الغايات أي لا اقبل الحصر والتأطير والانسياق الغنمي.وما عنيته بالارتكاز المؤسس لمنحاه أي انطلاق يحتاج لنقطة بيكار من اجل تحديد المنحى.فأخرجوني عن معمعة صراعاتكم السياسية
محمود المصرى*ّ ... اسْمُهُ أَحْمَدُ
الأربعاء، 22-03-2017 08:44 م
أعلق اليوم تحت مقال صاحب أسلوب شيق الأستاذ أحمد عمر , فلديه من أدوات الكتابة والثقافة ومهارة التعبير والتمكن من اللغة وطول النفس ما ينتج مقالات جذابة تُعتبر من أفضل المقالات التى تُنشر حالياً , لفت إنتباهى ما يتذكره من "خُطب السيسي" الذى عاد وخاض فيما يمنع إستشعار الحرج من الخوض فيه , لكن إستشعار الحرج لا يجب أن يمنع من التصدى للفهم الخاطىء الذى ردده زعيم الإنقلاب , الظِهار المذكور المَنهى عنه فى بداية المجادلة هو غير الجائز فى الآية 31 فى النور وهو المذكور فى الآيتين 4 و5 فى الأحزاب , ولمن يحتاج إلى مزيد من التوضيح , للسكن حُرمة لا يجب أن ينتهكها غريب أو قريب مُدَّعى مُزوَّر , وبعبارة أوْضح (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ) ففى ذلك تحرير رقابهم , وفى كل مرة يتم ترديد هذا الإدعاء يجب على من يفعل ذلك تحرير رقبة , وبعبارة أخرى تدلل على الفهم الخاطىء , ليس من المعقول أن تشكو من العوار وتوصى بالعمى , ولمن قرأ تعليقى السابق وعنوانه يبدأ بـ "فإن لم تفعلوا" , أؤكد على أهميته وفوائده وأدعو إلى إحصائها وهى كثيرة , ومن قرأه يلاحظ أن شطره الأحزاب وتبدأ بـ (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ) , وعنوان اليوم من فوائد التعليق السابق المذكور , فإن قرأت الآية رقم 6 فى الصف وفطنت بإخلاص إلى أن عيسى عليه الصلاة والسلام متمثل فى صورة أحمد , فهذه فطنة تستحق التهنئه عليها فى زمن إشاعة الجدل (مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلاً) , قبل الختام أنوه إلى ما أثار عجبى , فعلى ما يبدو أننى لست وحدى من يحب ذلك الصوت , جهورى بلا جفاءٍ على السمع مشوب بغنة الغزلان , فيه بم وفيه زير من النعم وفيه مثالث ومثانى , ومن صوتها , يلج السمع مستمراً إلى القلب بلا آذان ولا إستذان , لمن إتبع الذكر خفْض الجناح , والحمد لله وسبحان اسم ربى الأعلى.
فراس من دمشق
الأربعاء، 22-03-2017 12:12 ص
قمة من قمم الابداع والامتاع منصورين بعون الله