سياسة عربية

لماذا طالب رئيس لبنان السابق بطرد أحد المتظاهرين أمس؟

المحتجون طالبوا بفرض الضرائب على الطبقة السياسية ومحاسبة "اللصوص"- أ ف ب
المحتجون طالبوا بفرض الضرائب على الطبقة السياسية ومحاسبة "اللصوص"- أ ف ب
على وقع الاحتجاجات التي شهدها لبنان أمس بعد تقديم حكومة سعد الحريري مشروع قانون لزيادة الضرائب أبدى الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان دعمه للمحتجين عبر حسابه على موقع تويتر.

وطالب سليمان خلال متابعته الاحتجاجات في إحدى التغريدات من المحتجين بطرد واحد منهم لأنه يدخن نوعا فاخرا من التبغ.

وقال سليمان في تغريدته للمحتجين: "ظهرعلى الشاشة أحد المتظاهرين يدخن السيكار! غير منطقي، يجب طرده".

وحول مشروع الضرائب الجديد قال سليمان: "لا بأس إذا ألغيت مخصصات الرؤساء والنواب والوزراء طالما أنهم من طبقة الإقطاع السياسي".

وأشاد في الوقت ذاته بالمحتجين وقال: "تحية إلى الشباب اللبناني الذي وحدته المطالب الاجتماعية بعد أن فرقته السياسات التدميرية".

لكنه شدد على ضرورة "عدم تضييع البوصلة.. الإصلاح الحقيقي يبدأ بإجراء الانتخابات في موعدها" مضيفا أن "تجديد الحياة الدستورية هو الطريق الأسلم لإقرار السلسلة وغيرها من المتطلبات الضرورية".

وكانت العديد من الفعاليات ومنظمات المجتمع المدني اللبنانية ومجموعات حزبية شاركت في احتجاجات وسط العاصمة اللبنانية بيروت بعد تقديم الحكومة مشروع قانون لزيادة الضرائب.

وشرع مجلس النواب اللبناني منذ الأسبوع الماضي بإقرار بعض البنود لكن جلسة المجلس علقت على وقع الاحتجاجات الشعبية التي رأتها غير عادلة وتستهدف الفئات متدنية الدخل بدلا من مساسها بالأثرياء في لبنان.

وحاول الحريري الحديث مع المحتجين في ساحة رياض الصلح عبر مكبر صوت لكنهم رشقوه بزجاجات المياه والطماطم ما دفع حراساته الخاصة إلى إخلائه على الفور من موقع الاحتجاج.






التعليقات (0)