فنون منوعة

"المنع" فيلم روائي ينتقد قرارات ترامب ويشارك بـ"كان"

يعالج الفيلم السمة التمييزية لقرارات الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب حول المهاجرين المسلمين- أرشيفية
يعالج الفيلم السمة التمييزية لقرارات الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب حول المهاجرين المسلمين- أرشيفية
للمرة الثانية، يطرق المخرج الفلسطيني نورس أبو صالح أبواب مهرجان كان السينمائي ضمن فئة الأفلام الروائية القصيرة، من خلال فيلمه الجديد "المنع"، الذي يحاكي السمة التمييزية لقرارات الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب حول المهاجرين المسلمين والتمييز ضد اللباس الشرعي والحجاب.

وسبق للمخرج "أبو صالح" المشاركة بمهرجان كان الدولي بفيلم "معطف كبير"، وهو عمل درامي طويل، 124 دقيقة، يحاكي وقائع وتفاصيل في القضية الفلسطينية وقعت بين عامي 1987 و2006.

ومن المقرر أن يُعرض الفيلم القصير "المنع"، أو بالإنجليزية The Ban، للمخرج نورس أبو صالح، ضمن فئة الأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي الدولي، وقريبا في منصّات سينمائية للأفلام القصيرة في أنحاء العالم.

اقرأ أيضا : مشاهير أمريكا.. ماذا قالوا عن قرارات ترامب؟

 
وتتلاحق أحداث الفيلم الجديد "المنع" حول حياة عاشتها طالبة يمنية مسلمة اسمها "لين"، وهي تدرس في الولايات المتحدة الأمريكية، تُحتَجز في مطار شيكاغو، ليلة صدور قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر سفر رعايا سبع دول إسلامية، من بينها اليمن، إلى الولايات المتحدة.

وفي مطار شيكاغو، يبدأ موظف الأمن الأمريكي بتوجيه عدة أسئلة إلى الطالبة، التي تنتقل في إجاباتها إلى قريتها اليمنية، التي تكون هدفا لأول إنزال عسكري أمريكي في عهد ترامب.

وفيلم "المنع" من سيناريو وإخراج المخرج الصاعد نورس أبو صالح، والمنتج عبادة الجربي، وأدى الأدوار كل من هبة عبد الله، وديما الخطيب، ورائد مرعي، وغازي كشميم.

اقرأ أيضا : موريتانيا تحتضن مهرجانا لأفلام حقوق الإنسان

وكشف مخرج العمل الجديد أنه جرى تصوير أحداث الفيلم في دولة قطر؛ حيث تتوفر عناصر البيئة المناسبة لأحداثه.

ويأتي الفيلم القصير الجديد، كما يوضح المخرج نورس أبو صالح، نتيجة معايشة مباشرة عاينها بنفسه في المطارات الأمريكية في عهد الرئيس ترامب، وهو أيضا بمنزلة "رسالة أنسنة للمتضررين من مرسوم الرئيس الأمريكي"، كما قال.

وأضاف أبو صالح: "دون أن يتعرف العالم على الوجوه ويلامس تجربتها الإنسانية، فلن يكون بوسعه الإحساس بقصص المتضررين والتعاطف معهم، وإدراك ما تعنيه مظلمتهم، وهذا من مسؤوليات السينما بكل تأكيد".

اقرأ أيضا : أشهر مخرج إيراني يعلن مقاطعته للأوسكار بسبب ترامب (فيديو)

ومضى نورس أبو صالح إلى القول: "حاولنا تقديم عمل مميز في زمن قياسي، وهذا الفيلم مدين لفريق العمل الرائع في أنه سيخرج إلى الشاشات في سياق الحدث نفسه".

وأثار قرار ترامب بمنع دخول رعايا دول إسلامية موجة سخط واسعة في الولايات المتحدة وحول العالم، وعمد قضاة أمريكيون إلى تعطيل المرسوم في نسختيه الأولى والثانية بالنظر إلى محتواه التمييزي.




التعليقات (0)