سياسة دولية

ترامب يستقبل ميركل بعد إثارته قلقا لانتقاده تمويل "الناتو"

من المتوقع أن يناقش ترامب مستقبل تمويل الناتو مع ميركل- أ ف ب
من المتوقع أن يناقش ترامب مستقبل تمويل الناتو مع ميركل- أ ف ب
استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في البيت الأبيض، الجمعة، في اجتماع قد يحدد مستقبل حالف الشمال الأطلسي، وشكل التعاون بين اثنين من أقوى زعماء العالم.

وأعلن ترامب، أنه أكد مجددا للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل "دعمه القوي" لحلف شمال الأطلسي.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع ميركل، في البيت الأبيض: "كررت للمستشارة ميركل دعمي القوي للحلف الأطلسي، وكذلك الحاجة إلى أن يدفع حلفاؤنا في الحلف حصتهم العادلة (في النفقات) الدفاعية" للمنظمة الأطلسية.

من جانبها، أكدت ميركل أن "على ألمانيا أن تزيد نفقاتها" داخل الحلف، مضيفة: "نلتزم اليوم هذا الهدف البالغ 2 في المئة (من إجمالي الناتج الداخلي) حتى عام 2024".

وتابعت: "العام الماضي، زدنا نفقاتنا الدفاعية بنسبة 8 في المئة، وسنعمل مجددا على هذا الأمر".

وخلال اتصال هاتفي في كانون الثاني/ يناير، شدد ترامب وميركل على "الأهمية الاساسية للحلف الأطلسي".

وكان ترامب انتقد حلف "الناتو" في مقابلة مع صحيفتي "بيلد" الألمانية و"تايمز" البريطانية، قال فيها إن حلف شمال الأطلسي "منظمة هامة، لكن الزمن عفى عليها"، موضحا أن الناتو لم يعمل على حل قضية الإرهاب، بحسب تعبيره.

اقرأ أيضا: الناتو يحذر ترامب من أن "التحرك منفردا ليس خيارا واردا"

وقال ترامب: "تحدثت سابقا عن وجود مشكلات لدى حلف الناتو، والمشكلة رقم واحد تكمن في أن الحلف منظمة عفى عليها الزمن، فقد أسست قبل زمن طويل، ولم تهتم بالإرهاب، والمشكلة رقم اثنان تتمثل بأن الدول (الأعضاء في الناتو) لا تنفق ما يجب عليها أن تنفقه".

وكان وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتير شتاينماير، قال إن التصريحات التي أدلى بها ترامب، حول الناتو، تثير قلق قيادة الحلف.

"لست انعزاليا"


وأكد ترامب في معرض تصريحاته الجمعة، في حضور ميركل، أنه ليس "انعزاليا" على صعيد التجارة، بل يؤيد تجارة "منصفة".

وقال ترامب في البيت الأبيض: "لست انعزاليا، أؤيد التبادل الحر، ولكن أيضا التجارة المنصفة، والتبادل الحر بيننا أدى إلى أمور سيئة كثيرة" على صعيد الديون والعجز.

من جهتها، أملت ميركل باستئناف المفاوضات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وأكدت أن "نجاح الألمان" على صعيد الاقتصاد، وأيضا في قضايا الأمن والسلام، يأتي بفضل "الاندماج الأوروبي"، مضيفة أنه "أمر أنا مقتنعة به إلى حد كبير".

وتابعت: "أعتقد من جهة أخرى أنه ينبغي التعامل مع العولمة بروح منفتحة".

وبعد تصريحات قاسية حيال مواقف برلين التجارية، تبنى الرئيس الأمريكي لهجة أكثر اعتدالا، وقال: "مع ألمانيا، أعتقد أننا سنقوم فعلا بعمل جيد".

وأضاف: "علي القول إن المفاوضين الألمان قاموا بعمل أفضل من الولايات المتحدة، ولكنني آمل بأن نعود متساوين".

وتابع ترامب: "لا نسعى إلى الانتصار، كل ما أريده هو الإنصاف. لقد حققت ألمانيا نتائج جيدة جدا من اتفاقاتها التجارية مع الولايات المتحدة، وهذا مدعاة فخر لها".

ولكنه قال: "أستطيع الحديث عن دول أخرى مثل الصين أو ربما أي دولة أخرى تربطنا بها أعمال، هذا ليس فعلا ما يمكن وصفه بأنه جيد لعمالنا"، مكررا أن اتفاق التبادل الحر بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا بمثابة "كارثة".
التعليقات (0)