سياسة عربية

استقالة مديرة "اسكوا" بعد تقرير يدين إسرائيل وغوتيريش يقبلها

ريما خلف
ريما خلف
قدمت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة المديرة التنفيذية اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "اسكوا" ريما خلف استقالتها بعد ممارسة ضغوط عليها لسحب تقرير يدين إسرائيل ويصفها بنظام الفصل العنصري.

وأوضحت خلف في مؤتمر صحفي أن استقالتها جاءت بعد طلب الأمين العام للأمم المتحدة سحب التقرير من على موقع اللجنة لإدانته إسرائيل.

وعقب استقالة خلف قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنتونيو غوتيريش قبل استقالة ريما خلف الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا التابعة للأمم المتحدة (الاسكوا) اليوم الجمعة بعدما طلب منها حذف تقرير على الانترنت يتهم إسرائيل بفرض نظام "فصل عنصري" على الفلسطينيين.

وقال المتحدث ستيفان دوجاريك "هذا ليس بسبب المحتوى وإنما بسبب العملية نفسها."

وأضاف للصحفيين "لا يمكن أن يقبل الأمين العام أن يقوم مساعد للأمين العام أو أي مسؤول كبير آخر في الأمم المتحدة تحت سلطته أن يجيز نشر شيء تحت اسم الأمم المتحدة، تحت شعار الأمم المتحدة، دون التشاور مع الإدارات المختصة وحتى هو نفسه."

وكان مسؤول بالأمم المتحدة اليوم الجمعة قال إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنتونيو غوتيريش طلب من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) التي تضم أغلب الدول العربية رفع تقرير يتهم إسرائيل بفرض "نظام فصل عنصري" على الفلسطينيين من موقع اللجنة على الأنترنت.

وانتهى تقرير اللجنة التي تضم 18 دولة عربية إلى أن إسرائيل "أسست نظام أبارتهايد (فصل عنصري) يهيمن على الشعب الفلسطيني بأكمله".

وأثار تقرير الاسكوا غضب الحكومة الإسرائيلية التي وصفته على لسان خارجيتها بـ"الدعاية النازية التي كانت معادية للسامية".

وقالت الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل إنها تشعر بالغضب من التقرير.
التعليقات (0)