اقتصاد دولي

دول خليجية رفعت أسعار الفائدة بعد أمريكا.. تعرف عليها

بنك الخليج
بنك الخليج
في خطوة متوقعة ورد سريع على قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي "البنك المركزي الأمريكي"، قررت 4 دول خليجية رفع أسعار الفائدة أسوة بقرار الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة.

وأعلنت المصارف المركزية لدول السعودية والإمارات والبحرين والكويت رفع أسعار الفائدة، وذلك خلال ساعات من قرار البنك المركزي الأمريكي، خاصة في ظل استمرار ارتباط عملات هذه الدول بالدولار الأمريكي.

وقرر مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، أمس الأربعاء، رفع سعر الفائدة المستهدف على الدولار 25 نقطة أساس إلى نطاق بين 0.75 بالمائة و1 بالمائة.

وقررت البنوك المركزية في السعودية والإمارات والكويت والبحرين، رفع أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية.

وأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" من 75 نقطة أساس إلى 100 نقطة أساس.

ويمثل معدل الريبو العكسي سعر الفائدة الذي تحصل عليه المؤسسات المالية مقابل إيداع أموالها لدى مؤسسة النقد العربي السعودي.

وتربط السعودية، وهي أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، سعر عملتها "الريال" عند 3.75 للدولار الأمريكي.

وفي خطوة مماثلة، أعلن مصرف الإمارات المركزي، أنه قرر رفع سعر الفائدة على شهادات الإيداع بواقع 25 نقطة أساس تماشيا مع ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي.

ورفع البنك المركزي الإماراتي سعر إعادة الشراء "الريبو" الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل بضمان شهادات الإيداع بـ25 نقطة أساس ليصل إلى 1.25 بالمائة.

وشهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي الإماراتي للبنوك العاملة في الدولة، تمثل أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي الإماراتي.

وتثبت الإمارات سعر عملتها "الدرهم" عند 3.6725 للدولار منذ عام 1997.

وفي الكويت، قرر البنك المركزي الكويتي رفع سعر الخصم ربع نقطة مئوية إلى 2.75 بالمائة، وذلك اعتبارا من تاريخ اليوم الخميس 16 آذار/ مارس 2017.

وسعر الخصم في دولة الكويت الذي يقرره بنك الكويت المركزي، هو سعر محوري تتحدد بموجبه ضمن هوامش معينة الحدود القصوى لأسعار الفائدة على معاملات الاقتراض بالدينار الكويتي لدى البنوك المحلية.

وبمجرد دخول قرار المركزي الكويتي فور إعلان الفيدرالي رفع الفائدة برفع سعر الخصم ربع نقطة حيز التنفيذ، تبدأ بعدها البنوك الكويتية في تطبيق القرار على جميع المعاملات الائتمانية الخاصة بالقروض الاستهلاكية والمقسطة.

وقرر مصرف البحرين المركزي، رفع سعر الفائدة الأساسي على الودائع لليلة واحدة بواقع ربع نقطة مئوية إلى 1 بالمائة، وكذلك سعر الفائدة على الودائع لأسبوع واحد إلى 1.25 بالمائة.

ولم تعلن دولة قطر وعمان قرارها الأخير بشأن مصير الفائدة بعد قرار المركزي الأمريكي، خاصة أنه بين دول الخليج التي تربط عملتها بالدولار، بخلاف الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات عالمية.
التعليقات (0)