سياسة عربية

اختتام جولة "أستانة 3" بتشكيل لجنة ثلاثية لمراقبة الهدنة

تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلا من روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة- أرشيفية
تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلا من روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة- أرشيفية
اختتمت الجولة الثالثة من محادثات "أستانة 3" الخاصة بالأزمة السورية اليوم الأربعاء في العاصمة الكازاخية أستانة، بالاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلا من روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة.

وقال نائب وزير خارجية كازاخستان، عقل بك كمالدنوف في البيان الختامي: "عقدنا على مدار اليومين السابقين عدة لقاءات ثنائية وثلاثية مع كافة الأطراف؛ من أجل تعزيز الهدنة ووقف إطلاق النار بين الجانبين".

وأكد كمالدنوف أنه تم الاتفاق على مواصلة وقف إطلاق النار، ورصد انتهاكات الهدنة وتبادل الإخطارات بين كل من الطرفين حولها، والسعي إلى خفض عددها، إلى جانب زيادة فعاليات لجنة المراقبة الثلاثية.

اقرأ أيضا: لماذا قاطعت فصائل المعارضة مفاوضات "أستانة 3"؟


وأضاف أن الأطراف اتفقت أيضا على السعي إلى حماية الآثار والمعالم التاريخية الموجودة في سوريا والمسجلة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. 

ولفت كمالدنوف إلى أن محادثات "أستانة 4" ستنطلق يومي 3 و4 آيار/ مايو القادم، أما اجتماعاتها التحضيرية فستبدأ في العاصمة الإيرانية طهران في 17 نيسان/ أبريل المقبل وستستمر لثلاثة أيام.

اقرأ أيضا: رئيس وفد المعارضة السورية: هذا ما عدنا به من "أستانة"

وكانت العاصمة الكازاخية، استضافت 16 شباط /فبراير الماضي اجتماعات أستانة "2" بقيادة تركيا وروسيا، ومشاركة إيران والولايات المتحدة الأمريكية ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية؛ لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار الجزئي الساري في سوريا منذ 31 كانون الأول/ديسمبر الماضي.
التعليقات (0)