طب وصحة

ثماني طرق تساعدك على تقدير ذاتك واكتشافها (إنفوغرافيك)

صورة أرشيفية بدون حقوق نشر أو نسبة
صورة أرشيفية بدون حقوق نشر أو نسبة
يحتاج كل منا إلى الانفراد بنفسه أحيانا، وإعطاء بعض المساحة لنفسه بعيدا عن الالتزامات اليومية في العمل والعائلة، وأن يقوم برعاية نفسه ولو لوقت قصير.



وبعيدا عن الشعور بالذنب أو الأنانية، يقول المختصون إن على الإنسان منح بعض التقدير والوقت لذاته.

أستاذ الطب النفس، وائل أبو هندي، قال إن على كل شخص الاعتناء بذاته، ومحاولة الاسترخاء بعيدا عن مشاغل العمل والوظيفة، مشيرا إلى أن ذلك ليس من الأنانية.

وأوضح في حديث لـ"عربي21" أن تقدير الذات لا يدعو للعزلة عن الآخرين، بل يعطي دفعة وطاقة للشخص ليكون أكثر عطاء واندماجا مع من حوله.

ولفت إلى أن كل شخص عليه أن يمارس كل ما من شأنه أن يعزز ثقته بنفسه ولو لوقت قليل يوميا.


ليست الوحدة دائما ضارة، فالسفر وحيدا قد يتيح لك بعض الوقت والمساحة لاكتشاف ذاتك، ورؤية الأمور من منظورك الشخصي دون نقاش مع الآخرين، فلا تدري ماذا يمكنك أن تكتشف لوحدك، فرحلة ليوم واحد، أو سفر لعدة أشهر سيكون مفيدا بالتأكيد.


جهز أوانيك المفضلة، وأحضر شمعة واحدة لك وحدك فقط، سواء في الخارج أو في المنزل، اطلب طعامك المفضل، وتناول وجبتك على مهل، بعيدا عن كل ما قد يشتت ذهنك وحاول أن تتصل بذاتك من جديد.


إذا كنت ممن يشعر بأن الوحدة مخيفة، ومن أولئك الذين لا يستطيعون الابتعاد عن الآخرين، جرب أن تنسحب بهدوء وتخرج للتخييم دون هاتفك الخلوي، واجلس للبحث في أعماق نفسك عن نفسك.


أثبتت الدراسات أن مواقع التواصل الاجتماعي قد تصيبك بالإحباط، وتدفعك دوما لمقارنة نفسك بالآخرين، بعضها يحدق بالشاشة لأكثر من 11 ساعة يوميا ولا يجعل ذلك منا سعداء، أطفئ كل وسائل الاتصال بالآخرين، أوقف حساباتك على مواقع التواصل، اقرأ كتابا، أو ابدأ بغسل ملابسك، اصنع كأسا من القهوة لنفسك، ثم أخرج لوحدك، أو مع صديق لكن دون برامج تواصل أو هواتف.


أفضل طريقة للتعرف على نفسك هو الدخول إلى عقلك، التأمل ليس لإسكات الأفكار، بل للتحليق فوق الضوضاء وتحسين المزاج، إلى جانب فوائد عضوية أخرى كمعالجة الالتهابات وارتفاع ضغط الدم وبعض الأمراض المزمنة.



اخرج في رحلة برية لوحدك، احزم أمتعتك وادخل في تجربة شخصية بشكل كامل، وحاول أن تستمع بها قدر الإمكان، يمكنك المبيت خارجا، أو على الأقل يمكنك قضاء النهار في البرية.



ادفع بنفسك خارج دائرة الراحة الخاصة بك، وجرب أمورا لم تكن تفكر يوما في تجربها، جرب القفز بالمظلة، أو جرب ترديد أغنية "كاريوكي"، واكتشف مدى استمتاعك بأمور لم تكن على جدول أعمال.



خصص يوما لك وحدك للاستماع بكل ما تحب، من لحظة الاستيقاظ وحتى نهاية اليوم، اخرج إلى مكانك المفضل، تناول طعامك المفضل، شاهد فليما في السينما، مارس هوايتك المفضلة، كافئ نفسك بيوم جميل.


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل