علوم وتكنولوجيا

"إنتل" الأمريكية تشتري "موبيل اي" الإسرائيلية بـ15 مليارا

تعد الصفقة الأكبر لشركة إسرائيلية تستحوذ عليها شركة أجنبية - أ ف ب
تعد الصفقة الأكبر لشركة إسرائيلية تستحوذ عليها شركة أجنبية - أ ف ب
أعلنت شركة "إنتل" الأمريكية العملاقة في مجال الشرائح الإلكترونية في بيان الاثنين استحواذها على شركة "موبيل اي" الإسرائيلية المتخصصة في أنظمة مضادة للتصادم والمساعدة في قيادة السيارات بأكثر من 15 مليار دولار.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن هذا أكبر مبلغ تم دفعه للاستحواذ على شركة إسرائيلية في مجال التكنولوجيا المتقدمة من قبل شركة أجنبية. وكانت "إنتل" و"موبيل اي" تتعاونان مع عملاق السيارات الألماني "بي أم دبليو" لتطوير سيارات ذاتية القيادة.

وأوضح البيان أن قيمة الصفقة تبلغ قرابة 15,3 مليار دولار، مؤكدا أن من شأنها "تسريع الابتكار في صناعة السيارات وستضع إنتل كرائدة في مجال توفير التكنولوجيا في سوق السيارات المستقلة جزئيا أو تماما"، في إشارة إلى السيارات ذاتية القيادة.

وقدرت إنتل أن جميع نظم البيانات والخدمات في هذا السوق سيمثل سوقا يتجاوز 70 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030 وشركة "موبيل اي" تأسست في 1999. وهي متخصصة بأنظمة الرؤية الاصطناعية المستخدمة في السيارات.

وعقدت الشركة الإسرائيلية عددا من الاتفاقيات مع الشركات المصنعة للسيارات، بما في ذلك شراكة استراتيجية مع شركة فولكسفاغن الألمانية تتعلق بمعالجة الصور.

وكانت شركة "بي أم دبليو" أعلنت العام الماضي انضمامها للعمل مع الشركتين على مشروع سيارات ذاتية القيادة، من أجل أن يكون خيار "القيادة الآلي تماما أو جزئيا" متاحا تجاريا بحلول عام 2021. وأعلنت "بي أم دابليو" في كانون الثاني/يناير الماضي اعتزامها نشر 40 سيارة ذاتية القيادة للاختبارات في الولايات المتحدة وأوروبا بحلول الفصل الثاني من عام 2017، في اطار شراكتها مع الشركتين.

وكانت شركة "موبيل اي" الإسرائيلية أعلنت قبل أشهر شراكة أخرى مع شركة "دلفي" البريطانية لصناعة معدات السيارات بهدف تطوير نظام قيادة ذاتية سيكون جاهزا لمصنعي السيارات بحلول عام 2019.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم