سياسة دولية

وزير الخارجية التركي يهاجم هولندا ويتوعدها بدفع الثمن غاليا

اتهم أوغلو هولندا بدعمها للمعارضين للاستفتاء على الدستور بتركيا- أرشيفية
اتهم أوغلو هولندا بدعمها للمعارضين للاستفتاء على الدستور بتركيا- أرشيفية
هاجم وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، هولندا، بعد منعه من زيارة الجالية التركية بها أمس، وقال إن ما حدث من جانب هولندا "لا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال"، واتهمها بدعمها لمعارضي الاستفتاء على التعديلات الدستورية بتركيا.

وقال أوغلو خلال كلمة ألقاها أمام الجالية التركية بمدينة ميتز الفرنسية، الأحد، "إننا سنسائلهم (المسؤولين الهولنديين) ونجعلهم يدفعون الثمن"، معتبرا تصرفاتهم لا مسؤولة، "وإن لم يعتذروا فسيدفعون ثمن هذا السلوك المشين" على حد تعبيره.

واتهم أوغلو هولندا بدعمها للمعارضين للاستفتاء على الدستور بتركيا، وقال: "لماذا يمنعوننا من رؤية جاليتنا هناك قبل الاستفتاء الشعبي، لأنهم يدعمون طرفين في هذا الاستفتاء فهم بذلك غير محايدين".

وكشف أوغلو أن السبب في دعم بعض الأطراف الأوروبية للجهة الرافضة للتعديلات الدستورية هو "لأنهم يعرفون أن هذا الاستفتاء هو أهم استفتاء في تاريخ تركيا لذلك يعملون على عرقلتنا".

وأكد وزير الخارجية التركي أن تركيا لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأوروبية "لذلك فإن التعديلات الدستورية أمر داخلي لتركيا وليس لأي بلد الحق في أن يتدخل في هذا الشأن الداخلي".

وشدد على أن بعض الدول الأوروبية تقف في نفس الصف مع التنظيمات الإرهابية المعادية لتركيا، لافتا إلى سعي بعض البرلمانيين في أوروبا لحذف تنظيم "بي كاكا" من قائمة التنظيمات الإرهابية، وقال إن هذا الأمر يظهر أنهم "لا يريدون أن يروا تركيا قوية.. إنهم يرتعبون خوفا من صعود تركيا.. ".

وأكد أوغلو أن "تركيا ستصبح أقوى بعد التعديلات الدستورية".

وأوضح وزير خارجية تركيا في كلمته، أن التعديلات الدستورية أتت "من أجل إحلال الاستقرار، والتنمية الاقتصادية، والقطع مع الحكومات الائتلافية، وإنهاء الصراعات، والقطع مع الوصاية العسكرية، وكذا تعزيز الديمقراطية في تركيا".

وكشف أن مقترح التعديلات لم يصغه حزب العدالة والتنمية الحاكم فقط، وقال: "جلسنا مع حزب الحركة القومية، وتناقشنا مع حزب الشعب الجمهوري ووصلنا إلى هذه المواد التي تناقشنا حولها وعدلنا عليها، كما اتفقنا مع الحزب القومي واستطعنا أن نصوغ هذه التعديلات، ثم أحلناها على الاستفتاء الشعبي".

ودعا إلى ضرورة تغيير النظام الحاكم في تركيا وذلك "لأنه يتسبب في كثير من الصراعات، وفي ضعف السلطة التنفيذية، كما يتسبب في انعدام الاستقرار وفي تعطل النظام، ولذلك فنحن نحتاج إلى تعديل النظام الحاكم..".

واقترح جاويش أوغلو أن تعطى صلاحيات انتخاب رئيس البلاد للشعب أو للبرلمان، وقال: "إن رئيس الجمهورية حاليا لديه صلاحيات من دون مسؤوليات، ولذلك إما أن نأخذ منه تلك الصلاحيات ليبقى رمزيا ويكون رئيس الوزراء ذا صلاحيات تامة، أو نفعل العكس نلغي رئاسة الوزراء ونعطي الصلاحيات والمسؤوليات لرئيس الجمهورية".

وكانت الحكومة الهولندية منعت أمس السبت، هبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على أراضيها.

تجدر الإشارة إلى أن جاويش أوغلو كان يخطط لإلقاء كلمة في مقر القنصلية العامة التركية في مدينة روتردام الهولندية، بعدما ألغت السلطات الهولندية فعاليات سابقة لجاويش أوغلو على أراضيها.

اقرأ أيضا: رد عنيف من أردوغان على منع هولندا هبوط طائرة أوغلو
التعليقات (0)

خبر عاجل