سياسة دولية

أول طعن قانوني على قرار الحظر الجديد لترامب

ترامب
ترامب
تقدمت ولاية هاواي الأمريكية الأربعاء بأول طلب عاجل للقضاء لوقف العمل بالأمر التنفيذي الجديد الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر دخول رعايا 6 دول مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وقالت الولاية في طلبها إن أمر ترامب الجديد ينتهك الدستور الأمريكي وطلبت محكمة اتحادية في هاواي إصدار أمر مؤقت بوقف قرار ترامب.

وبررت الولاية طلبها بوقف قرار ترامب بأن جامعاتها الحكومية ستتضرر من الأمر التنفيذي لأنها ستجد صعوبة في قبول الطلاب. 

كما أكدت أن اقتصاد الولاية سيتضرر بسبب تراجع السياحة، مشيرة إلى أنها قدمت للمحكمة تقارير تفيد بأن السفر إلى الولايات المتحدة تراجع بشدة بعد قرارات ترامب.

وشارك في دعوى الولاية شخص جديد يدعى إسماعيل الشيخ، وهو أمريكي من أصل مصري ويعمل إماما للجالية المسلمة في هاواي والسبب في تقديمه الدعوى أن والدة زوجته تقيم في سوريا.

ولفتت الولاية من خلال الأوراق التي قدمتها للمحكمة إلى أن الأمر التنفيذي يحتوي على الإشكالات القانونية ذاتها التي كان يحتوي عليها القرار القديم.

وأضافت أن الأمر التنفيذي الأول الذي أصدره ترامب كان يخضع قطاعا من سكان الولاية ومنهم الشيخ وأسرته ورواد المسجد للتمييز والمعاملة كمواطنين من الدرجة الثانية.

وبرر الشيخ دعوته بأنه يخشى أن تحرم والدة زوجته المقيمة في سوريا من دخول الولايات المتحدة بموجب الأمر الجديد وتصبح العائلة مهددة بالتفكك.

ولاية واشنطن ستطلب وقف حظر السفر الجديد

قال مصدر مطلع إن المدعي العام لولاية واشنطن سوف يطلب من قاض اتحادي في سياتل تطبيق نفس القرار، الذي علق حظرا مؤقتا أصدره الرئيس دونالد ترامب على بعض المسافرين واللاجئين، على الأمر التنفيذي الجديد الذي وقعه يوم الاثنين. 

من جانبهم قال خبراء قانونيون إن الطعن على قرار ترامب الجديد أصبح أكثر صعوبة بعد استثنائه العراق والعديد من الفئات التي شملها القرار الأول.

وأبدى الخبراء تشاؤمهم من نجاح أي طعن قانوني في مرسوم حظر السفر الجديد الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب الاثنين.

وأوضحوا أن الراغبين في الطعن على القرار الجديد سيجدون صعوبة في العثور على أفراد في الولايات المتحدة يمكنهم الادعاء بأن ضررا لحق بهم ومن ثم يحق لهم مقاضاته حيث أنه لم يعد يشمل من يحملون إقامات قانونية وحملة التأشيرات الحالية.

وكان الأمر التنفيذي الأول الذي وقعه ترامب في 27 يناير/ كانون الثاني حظر دخول المسافرين من سبع دول ذات غالبية مسلمة هي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما وأوقف دخول المهاجرين للبلاد أربعة أشهر ومنع المهاجرين من سوريا إلى أجل غير مسمى.

وأحدث قرار ترامب الأول فوضى واحتجاجات في المطارات ورفعت أكثر من 20 دعوى قضائية للطعن فيه جاء في كثير منها أنه يمثل تمييزا ضد المسلمين. أما الحظر الجديد الذي يبدأ سريانه يوم 16 مارس/ آذار فاستثنى العراق وأضاف فئات أخرى معفاة منه.

ومن الفئات التي استثنيت من حظر السفر الأشخاص الذين سبق لهم الدخول إلى الولايات المتحدة للعمل أو الدراسة أو الساعين لزيارة قريب أو العيش معه ومن سيواجهون مشاقا شديدة إذا منعوا من الدخول والأطفال الرضع والصغار وأطفال التبني أو المحتاجين للرعاية الطبية أو العاملين لدى الحكومة الأمريكية والمنظمات الدولية وغيرهم.
التعليقات (0)

خبر عاجل