سياسة دولية

ما هي أهداف زيارة نتنياهو لموسكو ولقائه بوتين؟

نتنياهو سيطلب من بوتين أن يحيد الجولان المحتلة من أي صيغة للتسوية في سوريا- أرشيفية
نتنياهو سيطلب من بوتين أن يحيد الجولان المحتلة من أي صيغة للتسوية في سوريا- أرشيفية
يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس إلى موسكو، للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات بين إسرائيل وروسيا بغية تجنب الاحتكاك في سوريا، وللتعبير عن معارضة إسرائيل لإبقاء قوات تابعة لإيران وأتباعها على الحدود الشمالية، وفي البحر الأبيض المتوسط في إطار أي محادثات للتسوية في سوريا.

ووصف نتنياهو لقاءه المرتقب مع بوتين بأنه مهم لأمن إسرائيل وقال: "لا يمكن تبديل الإرهاب بإرهاب آخر، الانتصار على إرهاب داعش سيؤدي إلى تزايد حدة الإرهاب الذي يمارس من قبل إيران وأتباعها". 

وقال مكتب نتنياهو في بيان له، إن "نتنياهو سيطلب من الرئيس الروسي أن يحيّد الجولان المحتلة من أي صيغة للتسوية في سوريا قد تتم بحقها".

وسبق أن أكد نتنياهو لوسائل إعلام روسية خلال زيارة قام بها إلى موسكو في شهر يونيو الماضي، أنه "لن يُسمح لإيران وحزب الله، باستخدام الأراضي السورية لمهاجمة إسرائيل وفتح جبهة أخرى ضدنا في الجولان".
 
ورغم تحالف روسيا مع إيران وحزب الله في سوريا، فقد قامت إسرائيل بتنفيذ عدد من الغارات الجوية ضد قوافل أسلحة كانت متوجهة إلى لبنان، الأمر الذي قوبل بصمت روسي، ما شجّع إسرائيل على التأكيد مرارا أنها لن تسمح بوصول منظومات صاروخية متطورة وأسلحة كيميائية إلى حزب الله اللبناني.
0
التعليقات (0)