اقتصاد عربي

التضخم في عُمان يقفز بنسبة 2.4% في فبراير الماضي

عمان الأردن أرشيفية
عمان الأردن أرشيفية
أظهرت بيانات رسمية صدرت الأربعاء، ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين "التضخم" في سلطنة عُمان، بنسبة 2.38 بالمائة خلال شباط/ فبراير الماضي، مقارنة بالفترة المناظرة من 2016.

وأوضحت بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العُماني، أن الارتفاع جاء نتيجة صعود أسعار مجموعات رئيسية، كمجموعة التبغ بنسبة 23.2 بالمائة، والنقل 9.3 بالمائة والتعليم 2.85 بالمائة والسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى 2 بالمائة والأثاث والتجهيزات 1.8 بالمائة.

في المقابل، انخفضت أسعار مجموعة الاتصالات بنسبة 3 بالمائة ، والملابس والأحذية بنسبة 37 بالمائة ومجموعة الصحة 0.13 بالمائة، وتراجعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.1 بالمائة على أساس سنوي.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم بنسبة 0.5 بالمائة مقارنة مع كانون الثاني/ يناير الماضي.

ويغطي الرقم القياسي لأسعار المستهلك، الإنفاق الاستهلاكي الذي تحملته الأسر المواطنة والمقيمة، ولا يشتمل الإنفاق على أقساط القروض أو ضريبة الدخل أو شراء المنازل والأسهم أو أي أصول مالية أخرى.

وتضررت عُمان (الأفقر خليجيا بالموارد النفطية)، من هبوط الأسعار العالمية منذ منتصف 2014، ما دفعها إلى اتخاذ إجراءات تقشفية لمواجهة الأزمة.

وبلغ عجز الموازنة العمانية المتوقعة للعام الحالي نحو 3 مليارات ريال تساوي 7.8 مليار دولار، مقارنة بالعجز المتوقع لعام 2016 المقدر بحوالي 3.3 مليار ريال تساوي نحو 8.6 مليار دولار.
التعليقات (0)