سياسة عربية

لماذا انفجر ترامب غضبا بوجه "بانون" و"بريبوس"؟ (فيديو)

سي أن أن: ترامب شعر بالغضب لأن الخبر طغى على الخطاب الناجح له في الكونغرس- وكالات
سي أن أن: ترامب شعر بالغضب لأن الخبر طغى على الخطاب الناجح له في الكونغرس- وكالات
كشفت تقارير صحافية عن مواجهة كلامية عنيفة يوم الجمعة، بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره للشؤون الاستراتيجية ستيفن بانون، الذي تلقى تعنيفا من الرئيس قبل ساعات من مزاعمه حول تنصت الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما على "ترامب تاور" أثناء الحملة الانتخابية.  

ويقول موقع شبكة "سي أن أن"، إن ابنة ترامب إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر كانا يشاهدان حفلة التوبيخ لبانون ومدير طاقم الرئيس رينس بريبوس، والمتحدث الإعلامي شون سبايسر الذي كان حاضرا في اللقاء.

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن ترامب يشعر بالغضب؛ لأن قضية وزير العدل جيف ستيشن واتصالاته مع الروس تؤثر في خطابه الذي ألقاه الأسبوع الماضي أمام جلسة مشتركة من الكونغرس، وحظي بمديح من الطبقة السياسة والإعلام، لافتا إلى أن ترامب قام بإرسال تغريدات ادعى فيها تنصت أوباما على هاتفه، بعد ساعات من الجلسة العاصفة مع مسؤولي طاقمه.

ويورد الموقع أن غضب الرئيس على بانون وبريبوس جاء لأنهما فشلا في مواجهة العاصفة التي خرجت بسبب علاقات وزير العدل مع الروس، وقال إن بانون وبريبوس لن يرافقاه في المقاتلة الجوية رقم (1)، وهي الطائرة الرئاسية لمنتجعه في مار- أ- لاغو في ولاية فلوريدا قبل أن يغادر المكتب البيضاوي، حيث جرى اللقاء العاصف خارجا.

ويلفت التقرير إلى أنه بحسب صور الفيديو، الذي بثته شبكة "سي أن أن"، فإن بانون بدا منشغلا في حوار عميق مع الرئيس وفي لحظة رفع يده، مشيرا إلى أنه يبدو أن ترامب قرر لوم فريقه في مسألة التسريبات التي خرجت عن وزير العدل، وفشل فريقه الإعلامي بالرد عليها.

وينقل الموقع عن مصادر قولها إن الرئيس كان غاضبا بدرجة كبيرة، حيث إنه لم "ير الرئيس في هذه الحالة من الغضب من قبل"، لافتا إلى أن بانون ظهر في صورة أخرى يوم الأحد يصعد إلى الطائرة الرئاسية من مدخل مختلف عن المدخل الرئيسي، الذي بدأ الرئيس يصعد منه، وذلك في طريق العودة إلى واشنطن.

ويفيد التقرير بأن ترامب علم بموضوع ستيشن عندما كان في زيارة للجيش في فرجينيا، حيث قال إنه يثق كليا في وزير العدل، واضطر ستيشن لأن يبعد نفسه عن أي تحقيق له علاقة بالروس.

وقالت "سي أن أن" إن ترامب شعر بالغضب لأن الخبر طغى على الخطاب الناجح له في الكونغرس، وجاء في تقرير لمجلة "بوليتكو" أن الرئيس عبر عن إحباطه من فريقه في سلسلة من المكالمات الهاتفية، وقال مصدر إن الرئيس يشعر بالتعب من كل شخص يعتقد أن رئاسته فشلت.  

وبحسب مصادر نقلت عنها شبكة "إي بي سي"، فإن بانون وبريبوس اختارا عدم مرافقة الرئيس إلى منتجعه، وقال ترامب إنه يجب عليهما البقاء، وفي وقت لاحق من يوم السبت سافر بانون إلى فلوريدا.

ونفى مدير "أف بي آي" جيمس كومي مزاعم الرئيس بوجود تحقيقات وتنصت على هاتف ترامب، فيما أكد مدير الأمن القومي جيمس كلابس، الذي تقاعد في اليوم ذاته، الذي تم فيه تنصيب ترامب، 20 كانون الثاني/ يناير، أن لا تنصت حصل، ولو حدث ذلك لكان هو أول من يعلم به.


التعليقات (0)