مقالات مختارة

سيناريو الإرهاب في أسبوع

فهمي هويدي
1300x600
1300x600
وقائع هذا «السنياريو» تتابعت خلال الأسبوع الماضي. ففي بدايته تعرض أقباط شمال سيناء لهجمات الإرهابيين التي أدت إلى قتل سبعة منهم وتهجير نحو 130 أسرة من مدينة العريش. بعد ذلك عقد مؤتمر دولي افتتحه شيخ الأزهر لمناقشة موضوع «الحرية والمواطنة»، وشارك فيه ممثلو 50 دولة عربية وإسلامية إضافة إلى البابا تواضروس بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، ولأن العيش المشترك كان موضوعه الرئيسي، فإن كلمات المشاركين ركزت على التطرف والإرهاب باعتبارهما أهم مصادر تهديد العيش المنشود. 

بشكل مواز انعقد في مدينة شرم الشيخ مؤتمر دعا إليه المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، وكان موضوعه «الإرهاب والتنمية الاجتماعية». وفي كلمتها قالت وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر غادة والي إن هناك صلة بين تنامي الإرهاب وانكماش حركة التنمية الاجتماعية وعدالتها. وشاءت المقادير أن تنشر جريدة «الشروق» في النصف الثاني من الأسبوع (يوم 26/2) مقالة مهمة كان عنوانها «عن إرهاب لا ينهزم» ــ كتبها الدكتور أحمد عبدربه مدرس النظم السياسية المقارنة بجامعة القاهرة.


لا أشك في أن ذلك التتابع كان محض مصادفة صورت حجم الاهتمام بالموضوع في مصر. مع ذلك فإنه عرض علينا خلال الأسبوع عناصر «الفيلم» من أوله إلى آخره. فقد رأينا في هجرة الأقباط أوجه الجريمة، ثم تابعنا لقطات التنديد بها ومحاولة تحرير خلفياتها، وأطل علينا أحد الأكاديميين بتحليل انتهى منه إلى أن هزيمة الإرهاب لا أمل فيها في ظل الأوضاع الراهنة.


لا أعرف كم عدد المؤتمرات التي عقدت والخطب التي ألقيت والبيانات التي صدرت تنديدا بالإرهاب وفضحا له وتحذيرا من مغبته، لكن الذي أعرفه أن ذلك كله فشل في التصدي له، وكانت هجرة الأقباط أحدث دليل على أن الإرهاب يكاد يتحول من حالة عارضة إلى عاهة مستديمة. وهو ما قد تفسره المقولة التي تقرر أنك إذا اتبعت نفس الأسلوب في كل محاولة لحل أي مشكلة فلا تتوقع نتائج مغايرة في أي محاولة، من ثم فليس أمامك سوى أن تغير الأسلوب لتتغير النتائج. ذلك أننا نكرر الكلام ذاته في كل المؤتمرات، ونعيد صياغة البيانات التي تردد نفس الأفكار، وكان طبيعيا أن تظل المشكلة كما هي بلا حل.


ما قالته وزيرة التضامن لمس جانبا من المشكلة، حين أشارت إلى الصلة الوثيقة بين الإرهاب وبين تراجع التنمية وغياب عدالة التوزيع، ولا أعرف ما إذا كان هذا الكلام قيل عن اقتناع حقيقي أم لمجرد أنه يناسب المقام (باعتبار المشاركين فيه من ذوي الصلة بالشأن الاجتماعي)، إلا أنه سلط ضوءا على البعد الاجتماعي للأزمة الذي يتجاهله كثيرون، أما مقالة الدكتور أحمد عبدربه فإنها طرحت منظورا أوسع للحل، شمل النواحي السياسية والاجتماعية والثقافية، وذهب إلى أنه ما لم يتم التحرك الجاد على تلك المستويات فإن الإرهاب لن ينهزم، لأننا نوفر له عناصر التوالد والاستمرار.


إذا صح هذا التحليل الذي أتفق مع عناوينه وأختلف حول بعض تفاصيله، فذلك يعني أن المحاولات الجارية لمحاربة الإرهاب التي تعول على الأمن وحده محكوم عليها بالفشل، وأن الخطب التي تلقى والمؤتمرات التي تعقد لا تستهدف الحل بقدر أنها من قبيل سد الخانة وإبراء الذمة ليس أكثر. أما التعبئة الإعلامية فهي ضجيج يسطح الإدراك ويشوهه ولا يحل ولا يربط، وفي بعض الحالات التي نشهدها يبدو استمرار الإرهاب بما يستصحبه من ترويع وتخويف مطلوبا سواء لصرف انتباه الرأي العام عن مشكلات الناس الحقيقية أو لإضفاء الشرعية على بعض الأنظمة حتى يغدو استمرارها ضروريا لدرء «الخطر» الداهم، والنظام السوري نموذج لهذه الحالة. ذلك أنه بعدما أغرق البلاد في الدماء وقام بشنق 13 ألف شخص في سجن صيدنايا وحده، لا يزال يدعي أنه يحارب الإرهاب(!)


إن الطغاة من أبالسة السياسة هم أكثر الناس احتفاء بالإرهاب لأنهم بغيره يفقدون مبرر وجودهم.


< تصويب: ذكرت أمس أن الذي أصدر الحكم ببراءة الرئيس الأسبق حسني مبارك هو المستشار أحمد عبد القوي رئيس محكمة النقض، واعتمدت في ذلك على ما نشرته صحف الجمعة، وقد نُبهت إلى أن المستشار المذكور ليس رئيس المحكمة، لكنه رئيس إحدى دوائر الجنايات بمحكمة النقض. لذا لزم التنويه.

نقلا عن "الشروق" القطرية
1
التعليقات (1)
عبدالله العثامنه
الأحد، 05-03-2017 08:34 ص
هذا الارهاب كله من صنع أجهزة المخابرات المصريه التي تأتمر بأمر الرئيس السيسي لتحويل مصر الى دوله بوليسيه بامتياز لتحقيق 1- تثبيت النظام 2- تعميق الشرخ الوطني3- تمرير اجندات مستورده 4-تبرير الفشل الاقتصادي 5-تعزيز الصاق تهمة الارهاب بالوهابيه والسلفيه 6- إبقاء الأزهر متهماً (يجب أن يظل متهماً في حالة دفاع عن النفس) 7-تهجير الأقبط اسوة باخوانهم العراقيين 7- تعزيز خطاب الكراهيه بالعزف على الوتر الغربي 8- تجويع الشعب على قاعدة جوّع المواطن تذهله عما يدور حوله .