سياسة عربية

بعد الغاز.. ملك المغرب يدعو نيجيريا إلى إقامة محور للتعاون

الملك شكر رئيس نيجيريا على انخراطه الشخصي لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ـ أرشيفية
الملك شكر رئيس نيجيريا على انخراطه الشخصي لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ـ أرشيفية
عرض العاهل المغربي على الرئيس النيجيري محمدو بوخاري، إقامة محور استراتيجي بين الرباط وأبوجا، وجعله إطارا للتشاور والتعاون بخصوص كافة القضايا الإفريقية.

وقال بلاغ للديوان الملكي، نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء مساء الأربعاء، أن الطرفين المغربي والنيجيري أجريا مباحثات هاتفية حول موضوع "أنابيب الغاز الأطلنتي بين المغرب ونيجيريا"، وقدم العاهل المغربي عرضا من أجل إقامة محور استراتيجي بين البلدين.

اقرأ أيضا: "أنبوب" غاز نيجيريا ـ المغرب يزعج موسكو ويغضب الجزائر

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن "الملك محمد السادس، أجرى مباحثات هاتفية مع رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية محمدو بوخاري".

وأضاف البلاغ: "تناولت المباحثات خلاصات الاجتماع المنعقد بالدار البيضاء في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، تحت رئاسة الملك، بخصوص موضوع خط أنابيب الغاز الأطلنتي المغرب – نيجيريا والمراحل المقبلة لهذا المشروع الاستراتيجي".

وتابع البلاغ أن "الملك أكد للرئيس بوخاري إرادته لجعل المحور الاستراتيجي الرباط – أبوجا إطارا للتشاور والتعاون بخصوص كافة القضايا الإفريقية".

وعبر الملك، يقول البلاغ، "عن شكره لرئيس نيجيريا على انخراطه الشخصي لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي".

وأوضح البلاغ أن الملك "أطلع الرئيس بوخاري على الزيارات الملكية الأخيرة لإفريقيا، وكذا على طلب المملكة الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وعلى الاتصالات التي أجراها الملك بهذا الخصوص مع قادة دول المنطقة".

وأفاد البلاغ أنه "خلال هذه المباحثات، اطمأن الملك على الوضع الصحي للرئيس بوخاري وعبر عن ارتياحه لتحسنه الملموس".

وكشفت مجلة "إيكونومي إنتربرايز" النيجيرية عن مشروع اقتصادي ضخم سيجمع بين المغرب ونيجيريا بميزانية تقدر بمليارات الدولارات، يهدف إلى إنشاء خط لأنابيب الغاز هو الأضخم في إفريقيا، وسيربط بين المغرب ونيجيريا على طول دول ساحل غرب إفريقيا.

وأورد الموقع أن مذكرة تفاهم وقعت بين العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بوخاري، خلال الزيارة التي قام بها العاهل المغربي إلى نيجيريا، (1 و2 كانون الأول/ ديسمبر الماضي) في إطار جولته الإفريقية.
التعليقات (0)