سياسة عربية

واشنطن تحقق بمقتل "أبو الخير المصري" بغارة في سوريا

نعت حسابات مقربة من تنظيم القاعدة أبا الخير المصري- أرشيفية
نعت حسابات مقربة من تنظيم القاعدة أبا الخير المصري- أرشيفية
تجري الحكومة الأمريكية تحقيقا حيال مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في سوريا، بحسب ما قال مسؤول لوكالة فرانس برس، وسط تقارير عن غارة أمريكية قرب إدلب أو في محيطها.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته، إن الوكالات تعمل على تأكيد ما إذا كان أبو الخير المصري قد قتل في ما سيشكل ضربة كبيرة ناجحة في إطار مكافحة الإرهاب.

وكان المصري صهر الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن، ويعتقد أنه نائب الزعيم الحالي أيمن الظواهري.

وهذا القيادي (59 عاما) الذي ولد في مصر، كان واحدا من أبرز الشخصيات في تنظيم القاعدة ذات النفوذ في عهد ما قبل هجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر 2001، وفق مجموعة "صوفان" الخاصة للاستشارات الأمنية والاستخبارية.

وقالت المجموعة إنه "في منزل المصري في كابول، أفغانستان، أطلَع خالد شيخ محمد كبارَ قياديي القاعدة عن التخطيط لهجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001".

ولفت محللون إلى أن تواجده في شمال غرب إدلب، يؤكد أهمية سوريا في استراتيجية "القاعدة".

اقرأ أيضا: مقتل "أبو الخير المصري" نائب الظواهري السابق بغارة على إدلب

وتعتقد الاستخبارات الأمريكية أن المصري متورط في تفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا العام 1998.

وكان المصري اعتقل مع شخصيات أخرى من "القاعدة" عام 2003 في إيران، وبقوا فيها حتى العام 2015، عندما تمت مبادلتهم مع دبلوماسي إيراني كان اختطفه الفرع اليمني من التنظيم.

ونعت حسابات جهادية على مواقع التواصل الاجتماعي أبا الخير المصري، وقال ناشطون إن أبا الخير، قتل بغارة نفذتها طائرة أمريكية من دون طيار، فوق محافظة إدلب، وقتل آخرون معه.

ووفقا لحسابات مقربة من هيئة تحرير الشام، فإن ضربات التحالف التي جاءت بعد غياب لأسابيع، استهدفت سيارة أبي الخير، وسيارة أخرى في هجومين منفصلين.

وأوضح ناشطون أن الغارة الأولى استهدفت سيارة قرب معسكر المسطومة، فيما استهدفت الثانية سيارة قرب بلدة التوامة بريف حلب الغربي.
التعليقات (0)