سياسة دولية

تغريدات أمريكية تكشف حجم التناقض مع أردوغان في سوريا

صورة نشرتها القيادة المركزية الأمريكية لتدريب قوات كردية في سوريا- تويتر
صورة نشرتها القيادة المركزية الأمريكية لتدريب قوات كردية في سوريا- تويتر
كشفت تغريدات على حساب القيادة المركزية للجيش الأمريكي على موقع "تويتر" عن حجم التناقض الأمريكي مع تركيا بشأن الموقف من المليشيات الكردية المقاتلة في سوريا.

ونشر حساب القيادة المركزية عددا من الصور لمقاتلات كرديات من وحدات حماية الشعب الكردي التي تصنفها أنقرة منظمة إرهابية وكتبت تحت إحداها: "مستعدات للقتال"، فيما علقت على صورة أخرى لمقاتلة تطلق النار في ميدان رماية وقالت: "تدريب على الأسلحة".

لكن إحدى التغريدات مع صورة لمقاتلات كرديات أخريات حملت عنوان "بناء على طلب الجمهور.. المزيد من الصور للمقالات في سوريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الأسبوع الماضي إن قوات الجيش الحر التي أنهت وجود تنظيم الدولة في الباب ستتحرك صوب مدينة منبج التي تسيطر عليها مليشيات كردية.

وأضاف: "إذا صدق حلفاؤنا في مكافحة داعش فنحن مستعدون للتعاون معهم في طرد التنظيم من الرقة ثم تسليمها لسكانها لأن تركيا لا تريد البقاء هناك"، لكنه شدد على أن الوحدات الكردية يجب أن تتحرك إلى شرق نهر الفرات وتترك المدينة لسكانها الأصليين.

وعلى الرغم من أجواء التفاؤل التي سادت عقب لقاء وزير الدفاع التركي فكري إيشيك مع نظيره الأمريكي جيمس ماتيس على هامش اجتماعات حلف الناتو في بلجيكا بشأن رفع مستوى التنسيق بينهما خاصة في المعركة المرتقبة بالرقة، إلا أن التغريدات الأمريكية أكدت أن موقف إدارة ترامب يتجه إلى مزيد من الدعم للأكراد المرفوضين تركيًّا.

وكان إيشيك قال الأسبوع الماضي خلال مؤتمر صحفي في تركيا إن بلاده ترفض مشاركة "وحدات حماية الشعب" التي تصنفها تركيا منظمة إرهابية، في عملية استعادة مدينة الرقة في سوريا من سيطرة التنظيم.





التعليقات (0)