حقوق وحريات

إيداع جهاد الحداد زنازين التأديب بسجن العقرب المصري

جهاد الحداد- أرشيفية
جهاد الحداد- أرشيفية
كشفت منى إمام، والدة جهاد الحداد المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، وزوجة المعتقل عصام الحداد مساعد الرئيس محمد مرسي، عن قيام سلطة الانقلاب بوضع نجلها "جهاد" في زنازين التأديب بسجن العقرب، الذي يُطلق عليه البعض "غوانتانامو مصر"، منذ نشر مقالة باسمه في صحيفة أمريكية .

ومؤخرا، نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" رسالة سُربت من سجن طرة، كتبها جهاد الحداد، من سجن العقرب شديد الحراسة أمنيا، تحت عنوان "أنا عضو في جماعة الإخوان المسلمين ولست إرهابيا".

وقالت والدة جهاد – في تدوينة لها على موقع "الفيسبوك" الأحد: "زنزانة التأديب يعرفها كل معتقلي سجن العقرب اللعين، قبور مظلمة دون دورة مياه، دون أي نوافذ أو فتحات حتى فتحة الباب (النظارة) مغلقة باستمرار، جدرانها مطلية باللون الأسود ودون كهرباء، مما يعني أن سجينها يعيش في ظلام متواصل 24 ساعة، لأنه لا يوجد منفذ لدخول ضوء النهار (دون فتحات)، وليس فيها أي إضاءة ليلا، لأنها دون كهرباء، ولا يخرج منها طوال فترة التأديب لأي سبب، مما يعني أنه يظل في هذا الظلام أياما أو أسابيعا حتى يدمروه جسديا ونفسيا".

وأضافت: "هذه القبور بلا دورة مياه، فيها جردلان (إناءان) أحدهما لإلقاء الطعام فيه، والآخر لقضاء الحاجة. مساحة هذه القبور أصغر من الزنزانة الانفرادية، حتى إن بعضها لا يستطيع السجين أن ينام إلا قاعدا لصغرها".

وتابعت "إمام": "كل شيء فيها ممنوع، والكانتين (الذي يشتري منه السجناء) ممنوع عنه، فليس له إلا ما يُلقى إليه من طعام، وهو كما ذكر سجناء التأديب في أحسن الأحوال نصف رغيف فقط في اليوم، وقد يُحرم نهائيا من الطعام بمزاج إدارة السجن لأيام".

وأردفت: "الأدوية ممنوعة، وكذلك الأغطية والبطاطين، والعقرب آخر سجون طرة وأكثرها تطرفا وتحيط به مساحات واسعة جرداء تفصله عن أسوار السجن البعيدة، وفي هذا البرد القارس خاصة بالليل لا يستطيع السجين النوم من شدة البرد، مع العلم أن كل معتقلي العقرب لا يرتدون إلا ملابس السجن الرثة من قماش خفيف، وتُمنع عنهم أي ملابس شتوية ولا حول ولا قوة إلا بالله".

وأكملت: "هذا القبر خاوي تماما حتى من قطعة صابون، ولا توجد أساسا دورة مياه، ويُحرم السجين الماء لأيام حسب مزاج إدارة السجن، والزيارة ممنوعة طبعا عن سجناء التأديب، بالإضافة إلى كل صنوف التعذيب والضرب الذي يصل لمرحلة كسر العظام، فضلا عن الإهانة والسب الذي يتعرض له السجين".

وقالت: "هذا ما يعرفه كل سجناء العقرب عن التأديب فيه بشهادة من دخلوه، ولا يوجد عنبر في العقرب إلا وقد دخل بعض نزلائه هذه الزنازين، ولهذا فالكل يعرفها بما فيهم الأهالي، وتم توثيق هذه الشهادات المتواترة من منظمات حقوقية، وحسبنا الله ونعم الوكيل في هذا الإجرام وهذه الوحشية".

وذكرت أن "جهاد منذ أيام في هذه الزنازين، وهو يعاني من ضعف عام وأنيميا حادة وصلت سابقا إلى مرحلة خطيرة، ولا أعلم كيف سيتحمل كل هذا بعد ثلاث سنين ونصف في الحبس الانفرادي في مقبرة العقرب"، لافتة إلى أن آخر زيارة رآه أولاده فيها كانت يوم عيد الأضحى الماضي، أي منذ خمسة شهور كاملة ودون إبداء أي أسباب.

وحمّلت "إمام" إدارة سجن العقرب ومصلحة السجون ووزارة الداخلية المسؤولية الكاملة عن صحة نجلها المهندس جهاد الحداد وعن حياته، مطالبة بحقها في الاطمئنان على "جهاد" وزيارته للتأكد من سلامته، مضيفة: "اللهم إني وكلتك في الانتقام من كل فرد منهم صغيرهم وكبيرهم".
 
وقال جهاد الحداد – في مقاله بصحيفة "نيويورك تايمز"- : "أكتب من الظلمة والعزلة الانفرادية، في أكثر السجون المصرية سوءا، حيث اعتقل هنا منذ ثلاثة أعوام، وقد أجبرت على كتابة هذه الكلمات؛ لأن هناك تحقيقا يجري الآن في الولايات المتحدة فيما يتعلق بكون الإخوان المسلمين المنظمة التي كرست لها حياتي كلها، جماعة إرهابية".

ويضيف الكاتب في رسالته، التي ترجمتها "عربي21": "نحن لسنا إرهابيين، فقد استلهم الإخوان المسلمون فلسفتهم من الفهم الإسلامي، الذي يؤكد قيم العدالة الاجتماعية والمساواة وحكم القانون، فمنذ إنشائها عام 1928، عاش الإخوان وضعين: النجاة في أوضاع سياسية معادية، أو تقديم الأمل للناس المهمشين في المجتمع، ولهذا كتبنا عنهم، وتحدثنا عنهم، مع أننا لم نسمع بهم من قبل، ومن هذا المنطلق، فإني آمل أن تجد كلماتي طريقها إلى النور".

اقرأ أيضا: "جهاد الحداد" يوجّه رسالة لـ"نيويورك تايمز" من سجن طرة
التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 27-02-2017 07:20 ص
الأيام دول والدوام لله وحده وكل ليل وله أخر بإذن الله .