حول العالم

أمطار طوفانية تدمر منازل وتشل الحركة بعاصمة المغرب (شاهد)

ناشد السكان السلطات للتدخل ودعو إلى اعتبار المدينة منطقة منكوبة ـ فيسبوك
ناشد السكان السلطات للتدخل ودعو إلى اعتبار المدينة منطقة منكوبة ـ فيسبوك
تسببت الأمطار الطوفانية التي تتساقط منذ صباح الخميس في شل حركة المواصلات من وإلى العاصمة الرباط وسلا الملاصقة لها، حيث أعلن عن تعليق السفر بالقطار، فيما تناقل نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي لأخبار انهيار منازل بالمدينة القديمة لسلا.
  
وأفاد مصدر من المكتب الوطني للسكك الحديدية، أن جميع القطارات القادمة من طنجة أو فاس، والمتوجهة إليها، توقفت منذ نحو ساعة عند محطة سلا تابريكت، فيما تعمل الفرق التقنية للمكتب الوطني، على إعادة حركة السير.

ونشر المكتب بلاغ في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أعلن فيه عن توقف حركة السير، وإنه بمجرد عودتها سيتم الاعلان عن ذلك في ذات الصفحة.

وأضاف المكتب، أن التساقطات المطرية الغزيرة التي شهدتها منطقة الرباط سلا، وتسببت في فيضانات في بعض المناطق وصلت إلى محطة سلا تابريكت مما تسبب في انقطاع حركة السكك الحديدية.

من جانبه، قال عبد اللطيف سودو، نائب عمدة مدينة سلا (قرب الرباط) المكلف بالأشغال، أن جل مناطق المدينة محاصرة، وتعيش تحت رحمة تساقطات مطرية غزيرة، انطلقت منذ السابعة من صباح الخميس.

وأضاف عبد اللطيف سودو، في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن أمطارا كثيرة وقوية بسلا فاقت 70 مِم في أقل من أربع ساعات، والناس في جل المناطق محاصرة.. محطة القطار لا يمكن الخروج ولا الدخول إليها.

وسجل أن رئيس الجماعة (العمدة) شكل خلية أزمة بتنسيق مع العامل (المحافظ) والسلطات والوقاية المدنية وشركات الأشغال وشركات النظافة.

وتابع أن "الترامواي والقطار متوقفان، والمدارات أصبحت غارقة تحت المياه، والمنازل بمختلف الأحياء دخل إليها الماء، وشركة النظافة قامت بمضاعفة فرق التدخل".

وشدد على أن "كل الوسائل تستعمل الآن لتخفيف الضغط على المواطنين".

وختم تدوينته بالقول: "اللهم لا نسألك رد القضاء ولكننا نسألك اللطف فيه".

ودعت صفحة "سلا مدينتي" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في تدوينة لها شباب المدينة إلى مد يد العنوان لسكان المدينة القديمة، وقالت: "المرجو من شباب المدينة العتيقة التأهب للمساعدة وتقديم العون ، قبل قليل شهدت المدينة العتيقة انهيار منزلين قرب ثانوية لالة حسناء جرّاء الأمطار الطوفانية التي شهدتها المدينة اليوم ..".

وزارة الداخلية  تشكل خلية أزمة

وأفادت وزارة الداخلية في بلاغ وصل "عربي21" نسخة منه، أنه على إثر الاضطرابات المناخية في العديد من مناطق المملكة تم، الخميس، إحداث مركز قيادة مركزي للمتابعة، مشترك بين الوزارات، يضم ممثلي مختلف المصالح المعنية وذلك على مستوى مركز اليقظة والتنسيق التابع للوزارة، قصد السهر على متابعة الوضع باستمرار بالمناطق المتضررة.

وأوضحت الوزارة، أنه تم تفعيل اللجان الإقليمية لمتابعة التقلبات الجوية بالعمالات والأقاليم المعنية، من أجل اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان حماية السكان وممتلكاتهم.

وأشارت إلى أن مركز القيادة المركزي للتتبع واللجان الإقليمية ستتعبأ من أجل متابعة الوضع عن قرب واتخاذ التدابير الضرورية لدعم وتقديم المساعدة للسكان.

ونشر عشرات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أشرطة فيديو وصورا تظهر مناطق واسعة من المدينة غارقة، وناشد السكان السلطات للتدخل، ودعو إلى اعتبار المدينة منطقة منكوبة.

             

 
             

             


                          
                        
                         
                         
                         
                         
                         
                         
التعليقات (0)

خبر عاجل