سياسة دولية

طلب للإنتربول لاعتقال 4 كوريين شماليين متهمين بقتل "نام"

صحفيون يحيطون بسيارة للسفارة الكورية الشمالية لمحاولة أخذ تصريح صحفي- أ ف ب
صحفيون يحيطون بسيارة للسفارة الكورية الشمالية لمحاولة أخذ تصريح صحفي- أ ف ب
قال قائد الشرطة الماليزية خالد أبو بكر اليوم الخميس إن ماليزيا طلبت من منظمة الشرطة الجنائية الدولية والمعروفة باسم "الإنتربول" إصدار مذكرات لاعتقال أربعة كوريين شماليين مشتبه بهم في قتل "كيم جونغ-نام" الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي.

وكان "كيم جونغ-نام" قد لقي حتفه في المطار الرئيسي في كوالالمبور الأسبوع الماضي في واقعة يقول مسؤولون كوريون جنوبيون وأمريكيون إنها جريمة اغتيال نفذها عملاء لكوريا الشمالية.

اقرأ أيضا  5 ثوان كانت كفيلة باغتيال شقيق زعيم كوريا الشمالية (فيديو)

وقال خالد أيضا إن الشرطة أرسلت طلبا رسميا لسفارة كوريا الشمالية في ماليزيا لاستجواب السكرتير الثاني للسفارة ومسؤول من الخطوط الجوية الكورية الشمالية.

وأظهرت لقطات سابقة بثت على الإنترنت عملية الاغتيال التي جرت داخل مطار كوالالمبور من خلال تسميم "نام" عن طريق فتاتين بوضع مادة سامة على وجهه، فيما لم يعرف نوع السم الذي أدى لوفاته.

ووجهت كوريا الجنوبية أصابع الاتهام إلى جارتها الشمالية مشيرة إلى "أمر دائم" أصدره كيم جونغ-أون بتصفية شقيقه، وإلى محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها الرجل في 2012 بعد انتقاده نظام كوريا الشمالية الذي يعد من الأكثر انغلاقا في العالم.

وقال سفير كوريا الشمالية في ماليزيا "كانغ شول" بوقت سابق للصحافيين أمام المشرحة إن بلاده ترفض نتائج تشريح الجثة "لأن ماليزيا فرضته بدون موافقة وبدون أن نشارك فيه". وأضاف أنه طلب "بإلحاح" من قائد الشرطة الماليزية تسليمه الجثة لكنه رفض.

اقرأ أيضا شاهد كيف اغتيل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية (فيديو)

وكانت كوالالمبور أعلنت الأسبوع الماضي أنها لن تسلم جثمان الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي قبل أن تقدم عائلته عينات من الحمض النووي، رغم طلب من بيونغ يانغ. 

وقال سفير كوريا الشمالية: "إنهم على توافق مع قوى معادية لنا"، معتبرا أنها محاولة من قبل كوريا الجنوبية لإلحاق الضرر بجارتها الشمالية.
التعليقات (0)