سياسة دولية

بعد 94 عاما من الحظر .. تركيا تسمح بالحجاب داخل الجيش

سبق التعديلات بشأن لباس القوات المسلحة التركية السماح بارتداء الحجاب في سلك الشرطة- أرشيفية
سبق التعديلات بشأن لباس القوات المسلحة التركية السماح بارتداء الحجاب في سلك الشرطة- أرشيفية
بعد 94 عاما من الحظر الذي فرضه نظام مصطفى كمال اتاتورك على مختلف أشكال المظاهر الإسلامية والعربية في تركيا منذ العام  1923 ، سمحت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، للضباط وضباط الصف من النساء العاملات في صفوف القوات المسلحة بارتداء الحجاب خلال أدائهن وظائفهن في وحداتهن العسكرية.

وأعدت الوزارة، لائحة تعديلات بشأن لباس القوات المسلحة التركية وستدخل حيز التنفيذ عقب نشرها في الجريدة الرسمية.

وسطّر مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية، كلمة البداية في قضية الحجاب بتركيا، عندما فرض مجموعة من القرارات والقوانين الإلزامية بشأن المظهر الحضاري للشعب التركي. فمنع ارتداء الطربوش والحجاب عام 1923، في المؤسسات الرسمية، واستبدلهما بالقبعات الإفرنجية، بزعم نقل الدولة من الهوية العثمانية إلى الأوروبية.

 وأصدر قراراً إلزامياً بارتداء الزي الأوروبي، واعتبار العلمانية أمراً مقدساً، وبدأت مؤسسات الدولة حظر الحجاب رغم عدم ورود ذلك في الدستور.

ورفعت تركيا الحظر المفروض على ارتداء طالبات الجامعات الحجاب في عام 2010، كما سمحت بارتدائه في المؤسسات الحكومية في عام 2013 والمدارس المتوسطة في عام 2014.

اقرأ أيضا : أين اختفت مروة قاوقجي مفجرة قضية الحجاب بتركيا؟


والعام الماضي سمح للعاملات في الشرطة والعناصر المدنية بارتداء الحجاب أيضا؛ وذلك في اطار مساعي حزب العدالة والتنمية لتكريس حق الأتراك في التعبير عن معتقداتهم الدينية بوصفها حقوقا لصيقة بالحرية الشخصية.

ومنذ العشرينيات من القرن الماضي، تعمل تركيا وفقا لدستور علماني تُحكم البلاد بقوانين قائمة عليه.
لكن وجهات نظر على نطاق واسع في تركيا تؤيد ارتداء الحجاب دعما للحق في التعبير عن الحريات الشخصية والفردية تحت إطار القانون .

اقرأ أيضا : تركيا تلحق بكندا واسكتلندا ولندن.. وتسمح للشرطيات بالحجاب
التعليقات (0)