اقتصاد عربي

برنامج لتطوير التجارة العربية بين المغرب و"الإسلامي للتنمية"

البرنامج يوفر تمويلات ومشاريع خلال ثلاث سنوات لتعزيز العلاقات التجارية بين الدول العربية- أرشيفية
البرنامج يوفر تمويلات ومشاريع خلال ثلاث سنوات لتعزيز العلاقات التجارية بين الدول العربية- أرشيفية
أطلقت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والوزارة المغربية المكلفة بالتجارة الخارجية، اليوم الأربعاء، برنامج جسور لتطوير التجارة العربية الإفريقية.

جاء ذلك، خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى الإعلان عن انطلاق برنامج جسور بالرباط، يومي 22 - 23 شباط/فبراير الجاري.

وقال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية "بندر حمزة حجار"، إن البرنامج يوفر تمويلات ومشاريع خلال ثلاث سنوات ما بين 2017 و2019 لتعزيز العلاقات التجارية بين الدول العربية، ودول إفريقيا جنوب الصحراء.

وأضاف أن حجم تمويل التجارة الممنوحة للدول العربية والإفريقية الأعضاء، منذ إنشاء المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة سنة 2008، يبلغ نحو 14.7 مليار دولار.

وتسعى المبادرة، بحسب بندر، إلى زيادة عمليات تمويل التجارة لإفريقيا جنوب الصحراء، إلى مليار دولار بشكل سنوي بحلول عام 2019.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية هاني سالم سنبل: "وفق إحصائيات المركز الإسلامي لتنمية التجارة، بلغت حصة التجارة بين الدول العربية والإفريقية من إجمالي تجارتهما 2.1% عام 2015".

وأشار مركز التجارة الدولية إلى أن متوسط صادرات 17 دولة عربية حول العالم تبلغ 1.06 تريليون دولار، بينما بلغت صادرات 22 دولة إفريقية جنوب الصحراء، أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، نحو 160 مليار دولار.

وأكد الوزير المغربي المنتدب بوزارة الصناعة والتجارة "مأمون بوهدهود" أن بلاده تلتزم بتعزيز التعاون بين هاتين المنطقتين، خصوصا أنه سيشكل وسيلة لتنمية الدول، وخلق فرص عمل جديدة.

وسجل حجم التبادل التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، تطورا خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 - 2015، من 271.45 مليار دولار إلى 694.23 مليار دولار أمريكي في 2015.
التعليقات (0)

خبر عاجل