اقتصاد عربي

العراق يقود تحركات لإنشاء تكتل اقتصادي مع الأردن

استمرار إغلاق معبر طريبيل الحدودي أدى إلى تراجع الصادرات الأردنية للعراق- أرشيفية
استمرار إغلاق معبر طريبيل الحدودي أدى إلى تراجع الصادرات الأردنية للعراق- أرشيفية
كشفت السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل عن مباحثات وتحركات سريعة مع الجانب الأردني لإنشاء تكتل اقتصادي مشترك يعلن عنه قريبا، مشيرة إلى أن رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي يقود هذه التحركات.

وقالت السهيل وفق بيان صدر اليوم، إن سفارة بلادها هي الواجهة التي تقوم بالتنسيق بين رجال الأعمال في كلا البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي، مؤكدة أن بلادها مهتمة بمأسسة العلاقة مع الجانب الأردني ومتابعة ما تم الاتفاق عليه من توصيات بين رؤساء وزراء كلا البلدين خلال المباحثات الأردنية العراقية الأخيرة في بغداد لتوسيع آفاق التعاون المشترك بين الجانبين وعلى كافة الأصعدة.

وحثت السفيرة على ضرورة العمل المشترك بين رجال الأعمال في كلا البلدين واستثمار الفرص المتاحة بين البلدين إضافة إلى البناء على ما هو موجود بين الجانبين.  

وأفضت مباحثات أردنية عراقية عقدت أمس في عمان إلى ضرورة إيجاد آليات عملية وخطة مستقبلية للعمل المشترك بهدف تنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وأكد الجانبان خلال المباحثات التي عقدت في هيئة الاستثمار وجمعية رجال الأعمال الأردنيين أهمية الإسراع في إنشاء تكتل اقتصادي مشترك يسهم في تذليل العقبات التي تحول دون زيادة التبادل التجاري وإقامة المشاريع المشتركة.

وبدأت الصادرات الأردنية للعراق بالتراجع بشكل ملحوظ، حيث انخفضت الصادرات الوطنية من 900 مليون دينار خلال العام 2014 إلى 450 مليون دينار العام 2015، واستمرت بالانخفاض إلى 300 مليون دينار العام الماضي، وكان السبب الرئيس في هذا التراجع يعود إلى استمرار إغلاق معبر طريبيل الحدودي بين البلدين.
التعليقات (0)