سياسة عربية

إسرائيل تؤكد تبني ترامب ونتنياهو خطة السيسي لدولة بسيناء

نفت مصر سابقا وجود خطط لدولة فلسطينية في سيناء - أرشيفية
نفت مصر سابقا وجود خطط لدولة فلسطينية في سيناء - أرشيفية
كشف وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي الدرزي أيوب قرا النقاب عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيتبنيان في اجتماعهما في واشنطن غدا الأربعاء خطة رئيس النظام في مصر عبد الفتاح السيسي إقامة دولة فلسطينية في سيناء وقطاع غزة.

وفي تغريدة له على "تويتر"، قال قرا إن تبني الخطة التي اقترحها السيسي سيعفي إسرائيل من الموافقة على إقامة دولة فلسطينية بالضفة الغربية وبالتالي إعفاءها من الانسحاب من هناك.

واعتبر قرا أن تبني الخطة المصرية سيمهد الطريق "أمام تحقيق سلام شامل مع تحالف الدول السنية في المنطقة".

ويعد هذا أول اعتراف رسمي إسرائيلي بخطة السيسي هذه التي سبق لنظامه أن نفى وجودها بعد إعلان مصادر إعلامية إسرائيلية عنها قبل أكثر من عامين.

ويذكر أنه سبق لإذاعة الجيش الإسرائيلي أن كشفت النقاب أواخر عام 2014 عن أن السيسي عرض على نتنياهو إقامة دولة فلسطينية على 6000 كلم مربع من شمال سيناء وقطاع غزة وإعفاء إسرائيل من تفكيك المستوطنات في الضفة الغربية.

ونوهت المراسلة السياسية للإذاعة في ذلك الوقت شمئريت مئيري إلى أن خطة السيسي التي رحب بها نتنياهو لم تلق موافقة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مما دفع نظام السيسي وإسرائيل لنفي وجودها.
التعليقات (8)
طه
الأربعاء، 09-10-2019 04:25 ص
انا اعتقد ان هناك حرب نووية قادمة فى المنطقة العربية لن يسلم منها احد. اليوم صناعة الاسلحة النووية اصبحت ابسط واسهل من صناعة الموبايل والكمبيوتر . اليوم اي دولة او جماعة او منظمة اصبح عندها القدرة على امتلاك اسلحة نووية . فشمال كوريا والصين وماليزيا عندهم الاستعداد الكامل لبيع اسلحه نووية في اي وقت واي مكان ولاي دوله. فاليوم تساوت الرؤوس في امتلاك الاسلحة . فسوف تواجهة الاطماع الاسرائيلية والامريكية اليوم بمواجهات عسكرية لان اليوم هناك دول اسلامية مثل ماليزيا تقوم بصناعة الاسلحة . فالبتالي اصبج العرب ليسوا في حاجة لشراء الاسلحة من امريكا او روسيا
فلسطينية
الأربعاء، 15-02-2017 09:08 ص
لا الشعب المصري يرضى ولا الفلسطيني يقبل التنازل عن فلسطين لإقامة دولة في صحراء سيناء !! لعنة الله على السيسي وعباس وكل الخونة .. هذه هي الخيانات العظمى !! والسيسي يتعامل مع مصر وكأنها عزبة أبوه يوزع فيها شمال ويمين، للسعودية ولليونان ولحل مشكلة إسرائيل على حساب مصالح المصريين والفلسطنيين ويتنازل عن حقوق مصر في نهر النيل وووو .. هذا فعلاً خائن متآمر يستحق الشنق في وسط ميدان التحرير!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل
ابن الجبل
الأربعاء، 15-02-2017 08:56 ص
مبروك على مصر "ام الدنيا" وجيشها "خير أجناد الارض"رئيسهم الحقير السيسي.
ابن الجبل
الأربعاء، 15-02-2017 08:11 ص
يعتقد السيسي والدولة المصريةالعميقة الحقيرة انهم يستطيعوا إقناع الشعب المصري للتنازل عن سيناء اذا حصلوا بالمقايضة على( الرز الليبي)،وهنا هل يرضى الشعب المصري ان يجره السيسي الى هذا المستنقع.
احمد
الأربعاء، 15-02-2017 01:36 ص
مقابل حصول مصر على مساحات مماثلة لمساحة سيناء في الأراضي الليبية على حدود مصر الغربية مع ليبيا،وهناك دلائل ومؤشرات في تصريحات مسئولين من مصر وكذلك ليبيا توحي بالسير في هذا الإتجاه وستحضى مصر بشاطئ غني بالثروة السمكية وسهول زراعية خصبة وربما بعض حقول نفطية وقد تحدث السيد ألمسلماني المستشار الإعلامي للرئيس عبدالفتاح السيسي بما يفيد السعي في إتجاه حصول مصر على أراضي في ليبيا ـوبالرجوع إلى مشروع الشرق الأوسط الكبير وإقامة دولة فلسطينية أمن بها توني بلير أيام الرئيس عرفات ولم تحدد بريطانيا مكان هذه الدولة التي وعدت بها بريطانيا الفلسطينيين.