سياسة عربية

اتهامات للأسد باستخدام الكيماوي والمعارضة تشكك بالمحادثات

رايتس ووتش قالت إن نظام الأسد استخدم أسلحة كيماوية في حلب- أرشيفية
رايتس ووتش قالت إن نظام الأسد استخدم أسلحة كيماوية في حلب- أرشيفية
قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير نشر، الإثنين، إن قوات الحكومة السورية استخدمت الأسلحة الكيماوية في مناطق كانت تسيطر عليها المعارضة في حلب خلال معارك لاستعادة السيطرة على المدينة أواخر العام الماضي.

وقالت المنظمة ومقرها نيويورك إن طائرات الهليكوبتر التابعة للحكومة ألقت قنابل كلور "في مناطق سكنية بحلب في ثماني مناسبات على الأقل بين 17 تشرين الثاني/نوفمبر و13 كانون الأول/ديسمبر 2016".

وعلى صعيد المحادثات بين النظام السوري والمعارضة شككت الأخيرة، الإثنين، فيما إذا كانت ستحضر المحادثات التي تدعمها روسيا في كازاخستان هذا الأسبوع متهمة موسكو بالتقاعس عن حمل حكومة دمشق على الالتزام الكامل باتفاق لوقف إطلاق النار أو القيام ببوادر لحسن النية مثل إطلاق سراح سجناء.

وقالت حكومة كازاخستان يوم السبت إنها وجهت الدعوة لوفدي الحكومة والمعارضة لحضور الاجتماع الذي سيعقد يومي 15 و16 شباط/فبراير. وحضر الجانبان اجتماعا مماثلا غير مباشر في آستانة عاصمة كازاخستان الشهر الماضي.

وقال محمد العبود القائد العسكري في الجيش السوري الحر: "كانت هناك خروقات في الهدنة والطرف الروسي لم ينفذ ما وعد به لوقف هذه الانتهاكات".

وأضاف مسؤول ثان بالمعارضة تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته أن بضعة أفراد من المعارضة قد يحضرون شريطة إحراز تقدم في اليومين المقبلين. وأضاف: "الوفد (بأكمله) لن يذهب".
التعليقات (1)
أبوبكر إمام
الإثنين، 13-02-2017 11:55 م
{هيومن رايتس ووتش} انتقدت تجريم الجزائر للمثلية الجنسية والشذوذ ، و طالبت بتزويج الجزائريات من دون وليّ كما نشرت { جريدة الشروق اليومي الجزائرية } وذلك بتاريخ :2017/01/13 فهيومن رايتس ووتش تحمل معولا تهدم به شرائع الإسلام وتجتث أخلاقه الحميدة وتطمس معالم قيمه النبيلة ومبادئه الفاضلة وتسعى لتكفير المسلمين وإخراجهم من دينهم وتغزوهم بكل ما هو غربي جاهلي – ثم تتباكى بدموع التماسيح عن إخواننا في سوريا وغيرها من بلادنا التي نكبتها مخططات الغرب ونواياه التوسعية التي تستهدف قوتنا وقوتنا ووحدتنا ، قال الشيخ عبد الحميد – رحمه الله – لو قالت لي فرنسا قل لا إله غلا الله لما قلتها لان المعنى غني عن الشرح ، يا قومنا ، هؤلاء لا يأتي منهم الخير ولو أتى لكان الخير الذي يريدون لا الذي نريد ، يا قومنا ، لم يبق في هذه الدنيا أحد يجهل أن بشارا قد شرد شعبا بريئا آمنا ذنبه المطالبة بحياة كريمة ، ذنبه أنه لم يستطع حياة الذل والاستعباد في قبضة دكتاتورية جهنمية لا تؤمن بقيمة الإنسان ، يا قومنا ، هل دول العالم – الراعية لدمار سوريا – تجهل أن نظام بشار قد استعمل ضد الشعب الكمياوى وما فوقه وما تحته ؟ ، قالت العرب قديما : {ما حك جلدك مثل ظفرك } لو كنا مثل الأمم لحلت مشاكلنا فيما بيننا ولم احتجنا هيومن وأخواتها ، فلما لم نكن فنحن الجثة وهم غسالها يضع رأسها أين شاء ؟